انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    الكرامات ومسألة كلام الله تعالى ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 6960
السؤال: الكرامات ومسألة كلام الله تعالى ؟


جواب الشيخ:
السؤال:

يا شيخ بالنسبة للكرامات ،هل هي مطلقة ، هل يمكن أن يكون بعض الأولياء يؤتى التصرف في الكرامات كما يؤتى التصرف في غيرها من الأسباب ، كما يروون في كتب التصوف ، وما هو الضابط الذي يجعلنا نفرق بين دعاوى التصوف في التصرف بالكرامات وأنها من مخاريق الجان ، وبين تصديق كرامات الأولياء . وسؤال آخر عن كلام الله تعالى ، هل هو يسمع منه ، أم لايسمع منه ما تقول الأشعرية ، وإذا كان يسمع منه ، فما الجواب على من يقول إنه سيكون حادثا حينئذ والحادث مخلوق ؟

**********************************

جواب الشيخ:

لاريب ليست الكرامات مطلقة ، وأفضل ضابط أن نقرأ سير الصحابة وكراماتهم ونقيس من بعدهم عليهم ، ولايخفاك حديث خير الناس قرني ، وقد ذكر العلماء أن الكرامة تكون لحجة في الدين أو حاجة أو نفع للمسلمين .
---------------
وليست هي دعاوى يدعيها المدعون ، ممن يتخذها مباهاة يسوق بها لنفسه تعظيما لها طلبا لجاه او مكانة في قلوب الخلق .
-----------
وليتـامل العاقل حال خير القرون ، وكيف أن الاخبار المنقولة بالاسانيد الصحيحة عنهم ، تثمر نتيجة واحدة أن أعظم ما أكرمهم الله تعالى به ما ذكره بقولـــــــــه ( وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها ) ـ
------------
فالاستقامة على الاخلاص والعمل الصالح هو اكبر ما أكرمهم الله به ، ثم إن الله تعالى اجرى على أيديهم الكرامات في وقت الحاجة ، أو لنفع عام للمسلمين أو لإقامة الحجة في الدين ، وقع ذلك من الله تعالى ، دون دعوى منهم أنهم قادرون عليها وقتما يشاؤون ، ومع ذلك كان إخلاصهم وتواضعهم لربهم وطلبهم الرفعة منه لا من الناس يمنعهم من أن يذكروها في الخلق ، فلما علم الله تعالى ذلك منهم نقلت لنا ، فعرفنا قدرهم ، فإن العظيم جاهــه عند الله ، الذي يصمت وينطق حالـــه .
--------------
وأما القصص الخرافية عن كراماتهم ،وكرامات من بعدهم ، والتي لم تصـــح ، فلاتجدها إلا في المؤلفات التي لاتعتني بصحة الاسناد ، مثل كتب التصوف ، فلهذا لم يكن لها ذكر عظيم في الاسلام ، ولهذا كان أهل الحديث يذكرون كرامات الصحابة في باب المناقب ، ويكتفون بما صح إسناده ، ويقدمون ما ورد من ثناء ربهم ورسوله على الصحابة بعملهم الصالح وجهادهم ، يقدمون ذلك على ما وقع لهم من كرامات ، لان هذه الاخيرة نتيجة ، للإستقامة التي هي الأصل ، والمقام العظيم الذي وهبهم الله تعالى إياها نسأله سبحانه أن يمن علينا بفضله .
-------------
وأنصحك بقراءة كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان ففيه ماطلبت الجواب عنه بأوضح العبارات ، وأبين الاشارات ، وأصح المسائل وأسد الدلائل
-------
أما هؤلاء الصوفية المتأخرون ، فانشغلوا بدعاوى الكرامات ، وأهملــوا الاتباع الصحيح ، وانشغلوا بالمباهاة ، ونسوا الاخلاص ، وانشغلوا بمظاهر التعظيم والتفخيم والالقاب ، ونسوا أن التصوف السني الاول كان محض الاخلاص في العبادة لله تعالى ، والائتساء بحال نبيه وصحابته في الزهد وأعمار الوقت بالعبادة والذكر ، لا التوجه بالقلب إلى الشيوخ والاضرحة عبادة وتعظيما ، واتخاذ هذه الوثنية شركا يدان به خضوعا وتسليما ، والترنح في الموالد ، واستماع السماع المبتدع ، وكل ذلك من الإحداث في الدين المحرم تحريما .
----------------


وأما مسألة الكلام ، فالله تعالى يتكلم بكلام مسموع يسمع منه ، كما سمعه آدم وموسى ومحمد والملائكة والقرآن مليء بالنصوص الدالة دلالة قطعية على هذا .
-----------
والكلام صفة من صفات الله تعالى ، ولكنه قديم النوع ـ قديم يعني لم يزل ـ وحادث الآحاد ، أي كلامه مع آدم لم يقع قبل ذلك الزمان ، وكذلك مع موسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام والملائكة ومع أهل الجنة في الجنة، فأحاد الكلام حادث ، لابمعنى مخلوق ، ولكن بمعنى أنه وقع في زمن دون زمن .
----------
ووقوع آحاد بعض صفاته في زمن دون زمن يثبته أهل السنة على ظاهر الوحي ، كما يرى سبحانه الفعل عندما يقع ، ويسمع الصوت عندما يقع ، وهو سبحانه لم يزل سميعا بصيرا ، ويأتي يوم القيامة لفصل القضاء ولايأتي قبل يوم القيامة لفصل القضاء ، فهذا كله وأمثاله عند أهل السنة لا إشكال فيه ، لأنهم لايتوهمون التشبيه أصلا عند تلقي نصوص الوحي في الصفات فلا يحتاجون بعد ذلك إلى التعطيل أو التأويل .
--------------
أما أهل الكلام فيفرضون أولا التشبه في النصوص ، ثم يفرون منه إلى التعطيل ، ثم يلجأون إلى التأويل لكي لايصادم النص عقائدهم ، ولهذا يقولون بالتعلق الحادث بالصفة القديمة كما هو معلوم عنهم ، كما يقولون الحادث هو تعلق المسموع بصفة السمع القديمة ولم يسمع الله تعالى الآن دعاء الداعي مثلا !!!ـ
-------------
ولما جاءت مسألة كلام الله ، اضطربوا اضطرابا كبيرا ، فقد سمع موسى كلام الله تعالى في تلك اللحظة وحصل بينه وبين ربه ، محاورة ، فكيف يتنزّل هنا تعلق الحادث بالصفة القديمة ، ولهذا قالوا هنا إن كلام الله نفسي لايسمع منه ، فرارا من أن يكون موسى عليه السلام قد كلمه الله تعالى في ذلك الزمن بكلام لم يكلمه به من قبل ، وفرارا من دلالة غير هذا من الأدلة الكثيرة أيضا على مثله . وأجاب الغزالي على سماع موسى كلام ربه ، بأن الله تعالى أزال عنه الحجاب ، فسمع ما يدل على كلامه الذي لم يزل في الازل قديما " وما تلك بيمينك " ثم قال : " هي عصاي " ثم أزال الحجاب عنه فسمع ما يدل على كلامه القديم الذي لم يزل " ألقها يا موسى " ـ
----------
وهذا كله تكلف لا معنى له ، ولم يخطر على بال صحابي سمع التنزيل ولا أي مسلم يسمع كلام الله تعالى في حوار موسى مع ربه عند الوادي المقدس .
-----------
والحاصل أن صفة الكلام قديمة النوع بمعنى لم يزل متكلما ، ثم يتكلم بما شاء وقتما شاء لمن شاء ، فيكون ذلك الكلام المعين حادثا لا بمعنى مخلوق ، بل بمعنى وقع في ذلك الزمن دون غيره .
------------
ولهذا قال تعالى ( كلما جاءهم ذكر من ربهم محدث ) ـ
--------------
وهذا كله لامحذور فيه ولا ينافي وصف الله تعالى بالكمال المطلق ، بل الكمال هو أن يتكلم سبحانه متى ماشاء سبحانه .
------
ولو رجعت إلى رسالة أم البراهين تبين لك هذا جليا بإذن الله ، وهي منشورة في ركن المكتبة
والله أعلــــــــم
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46703643