انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    حكم من دعا المسلمين إلى الصلاة في الكنائس والنصارى إلى الصلاة في المساجد لاظهار التسامح؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 6586
السؤال: حكم من دعا المسلمين إلى الصلاة في الكنائس والنصارى إلى الصلاة في المساجد لاظهار التسامح؟


جواب الشيخ:
السؤال:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شيخنا الفاضل لدي سؤالان:

1- رجل قال لأخته علي الحرام لا تستعملين ثيابي كي يردعها و هو لا يقصد طلاق زوجته , ثم إن أخته استعملت ثيابه فترك الثياب لها فماذا عليه في هذه الحالة, هل هذه تعتبر يمين وليست طلاق و هل عليه كفارة يمين مع أنه ترك الثياب لها وما هي كفارة اليمين في هذه الحالة
2- سؤال هام جدا جدا:
نحن نعيش في مدينة كندية فيها مسجد , ويوجد لجنة لإدارة شؤون هذا المسجد خصوصا والجالية عموما , لكن بعد الأحداث أخذت المفاهيم و الثوابت الدينية تتعرض لتشويه خطير على النحو التالي:

ـ طبيب أسنان يعمل في مجال الدعوة فيخطب أحيانا و يعطي دروس أحيانا أخرى و كي يبرهن أن المسلمين حملان وديعة أخذ يحرف مفهوم الجهاد و أنه جهاد النفس والهوى وأن الجهاد لم يقترن بالقتال إلا في عهد صلاح الدين , ثم بعد ذلك ظهر في إذاعة محلية قائلا أنه على المسلمين أن ينفتحوا على الواقع وأن يذهب المسلمون للصلاة في كنائس النصارى (صلاة إسلامية) وأن يأتي النصارى للصلاة في المسجد (صلاة مسيحية).
ثم كانت قاصمة الظهر عندما أقيم حفل عشاء لجمع التبرعات من أجل إتمام بناء تابع للجامع (الحفل كان مختلطا أي رجال و نساء كثير منهن سافرات (مودرن) يجلسون على نفس الطاولة) ( وكذلك استأجروا لإدارة المطبخ و توزيع العشاء للحضور طاقم بنات كنديات(نصرانيات) غير محتشمات وليس شباب نصرانـي ـ مع أن المسلمين كثرـ لإظهار رقي المسلمين و سماحتهم) ودعي لهذا الحفل شخصيات نصرانية (أعضاء برلمان) وكان من جملة المتحدثين هذا الطبيب وبعد أن تكلم بكلام كثير يثير السقم كانت القاصمة عندما قال أننا كلنا مؤمنون بالله لا فرق بيننا (أي مسلمين و نصارى) فأنا أعبد الله بالطريقة التي أوحى الله إلي بها , و بوب وود (Bob Wood (النصراني)) يعبد الله بالطريقة التي أوحى الله إليه.

ـ دكتور مهندس مدني قال في خطبة عيد الأضحى أنه ما ينبغي أن نقول عن اليهود والنصارى أنهم كفار فنحن مؤمنون وهم مؤمنون بشكل آخر.

رجاءا حارا جدا أن تبينوا لي و للأخوة هنا ما هو حكم هذين الرجلين خصوصا و كل من يوافق على هذا الكلام عموما و لا سيما إمام المسجد الذي لا ينكر عليهما أبدا هذا الكلام , فهل تجوز الصلاة خلف أي من الطبيب أو الدكتور المهندس أو إمام المسجد إذا لم ينكر عليهما و يبين للجالية خطأ ما سمعوه ,

الرجاء الرد بأسرع وقت ممكن لأن المسألة فيها صلاة خلفهم

سائلين المولى عز وجل أن يهيأ لكم بيان الحق و أن يحييكم على ما يرضيه و أن تلقوه على ما يرضيه

************************

جواب الشيخ:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الذي قال علي الحرام لاخته ثم حنث ، يكون عليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين او كسوتهم من الثياب التي تجزيء في الصلاة من اوسط الطعام أو الكسوة، لان الله تعال قال ( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك ) ثم قال ( قد جعل الله لكم تحلة أيمانكم ) ـ فسمى التحريم يمينا والله أعلم
ــــــــــــ
أما الرجل الذي دعا المسلمين إلى أن يصلوا مع النصارى فإن قصد أن يصلوا صلاة المسلمين ، فقد افترى على الله تعالى والواجب عليه التوبة مما قال ، ذلك أن الله تعالى حرم على المسلمين أن يمكثوا في موضع يخوض فيه الخائضون في آيات الله تعالى ، فكيف بأن يشركوا بالله تعالى ، والمسلمون مع ذلك يظهرون الموافقة لهم ويصلون في الموضع الذي يشركون فيه بالله تعالى لاظهار الدعم والتاييد والتعاضد معهم ، سبحانك هذا بهتان عظيم ، وقد قال تعالى ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تعقد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ) ـ
وقد علم من الادلة الكثيرة من نصوص الكتاب والسنة ان من يتولى الكفار ويوافقهم على دينهم الباطل فإنه يكون مثلهم قال تعالى ( ومن يتولهم منكم فإنه منهم ) ـ
ـــــــــــــــــ
هذا إن كان قائل ذلك يعتقد بطلان دين النصرانية وأنه كفر وشرك بالله تعالى ، وإنما حمله على مقال درء شرهم واتقاء فتنتهم .ـ
ـــــــــــ
أما إن كان هذا القائل يعتقد صحة صلاة النصارى لصحة دينهم ، ولهذا دعا المسلمين أن يصلوا
صلاة النصارى، والاخر الذي قال إن النصرانية طريق إلى الجنة كالاسلام ، فقد أنكر كل منهما ما هو معلوم من الدين بالضرورة ، وأتي كل منهما بابا عظيما من أبواب الكفر لاشبهة فيه ، وكفى به إثما مبينا ـ
ــــــــــــــــــ
هذا وكان يمكنهما أن يعقدا اجتماعا مع النصارى ويطمئنونهم بأن المسلمين لايعتدون ويبغضون الظلم وأنهم يرفضون كل ما من شأنه أن يسبب أذى لاهل البلاد من الكنديين وغيرهم ، وانهم يشكرونهم على السماح لهم بالبقاء في بلادهم آمنين ، وأنهم لن يجدوا من الجالية الاسلامية أي تصرف يسيء إلى بلادهم ونحو هذا الكلام مع بيان أن الاسلام دين يحث على العدل والرحمة والله تعالى بعث محمدا صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين ، ولاحاجة بالمسلم إلى أن يقول الكفر حتى يرضي النصارى عليه فإنا لله وإنا إليه راجعون ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

والذي قال إن المسلمين عليهم أن يصلوا في كنائس النصارى معتقدا صحة دين النصرانية ، ودعا النصارى أيضا يصلون في المساجد ، وكذلك الذي قال إن النصرانية بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم هي أيضا طريق للجنة كالاسلام ، قد أتى كل واحد منهما ناقضا من نواقض الاسلام المجمع عليهاـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ذلك أن الله تعالى أخبر أن النصارى مشركون بالله قال تعــــــالى ( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ) ـ وقال ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ) وقال تعالى عنهم (قل أتعبدون من دون الله مالايملك لكم ضرا ولانفعا والله هو السميع العليم )، وقال تعالى ( وقالت اليهود عزير بن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدو إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون ) ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فمن أباح لنفسه أن يصلي صلاتهم التي يعبدون فيها المسيح عليه السلام ومريم عليها السلام فهو مرتد كافر بإجماع العلماء لانه استحل الشرك بالله ، وإذا كان من يستحل شرب الخمر والزنا يكفر فكيف بمن يستحل الشرك بالله تعالى ، مع أن الشرك يكفر فاعله حتى لو لم يستحله فكيف إن استحله
ـــــــــــــ
وعلم بذلك أن حكم من يقول إن الاسلام والنصرانية سواء وأن من اتبع النصرانية يدخل الجنة حتى وإن كذب بمحمد صلى الله عليه وسلم وأشرك بالله كما هو حال كل النصارى ، حكمه نفس حكم من يجيز للمسلم أن يصلي صلاة النصارى ، لان مكذب للقرآن في قوله تعالى ( ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين ) وقال ( إن الدين عند الله الاسلام ) ـ
وقال صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده لايسمع بي يهودي ولا نصراني ولا يؤمن بي إلا أكبه الله في النار ، فمن يزعم أن النصارى ناجون في الاخرة مع تكذيبهم بمحمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر مرتد مكذب لله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، بإجماع العلماء ، وكل يهودي أو نصراني يكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر أيضا بموسىوعيسى وبكل الانبياء عليهم الصلام ، لان الكفر بنبي واحد كالكفر بكل الانبياء ، هذا إن كان يعتقد وحدانية الله ولايعبد سواه ، فكيف إن كان مع ذلك يشرك بالله تعالى وينسب له الولد ويعبد غيره ؟!!ـ
ــــــــــ
والواجب أن تقام الحجة على من قال هذا الكفر الشنيع وعلى من دعا المسلمين إلى أن يصلوا صلاة النصارى ، أو صحح دين النصارى ، أو زعم أنه تحصل به النجاة في الاخرة ، فإن تاب مما قال ورجع إلى الاسلام فالحمد لله تعالى ، وإن أصر فلا تصح الصلاة وراءه والواجب أن ينحى حتى يراجع أمره ويهتدي إلى رشده

 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 42379047