انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    هل صحت قصة صلاة وفد نصارى نجران في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ، وهل يستدل على ذلك بحوار الأديان ..؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: زائر
التاريخ: 29/04/2009
عدد القراء: 14679
السؤال: هل صحت قصة صلاة وفد نصارى نجران في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ، وهل يستدل على ذلك بحوار الأديان ..؟


جواب الشيخ:
فضيلة الشيخ : هل صح أن وفد نصارى نجران صلوا صلاة النصارى في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ، وهل يصح الإستدلال بذلك على ما يسمى ( حوار الأديان ) ، وأنه يجوز تخصيص مكان لأهل الأديان الباطلة في مساجد المسلمين ليعبدوا آلهتهم ، وما حكم دخولهم المساجد ؟!
***
الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
صحَّ أنَّ وفد نصارى نجران قدموا إلى المدينة ، ودعاهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام ، ودعاهم إلى المباهلة ، فخافوا من مباهلته ، ورضوا بالجزية .
غير أنَّ الرواية التي فيها صلاتهم في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في حضرته ، لاتصـح .
قال ابن كثيرفي تفسيره : قال ابن إسحاق: وحدثني محمد بن جعفر بن الزبير، قال: قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فدخلوا عليه مسجده حين صلى العصر، عليهم ثياب الحبرات: جبب ،  وأردية ، في جمال رجال بني الحارث بن كعب، قال: يقول بعض من رآهم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: ما رأينا بعدهم وفداً مثلهم، وقد حانت صلاتهم ، فقاموا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلّون، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوهم، فصلّوا إلى المشرق أهـ.
وهذا إسناد معضل ، فمحمد بن جعفر بن الزبير إنما يروي عن التابعين ، بل عن صغارهم .
أما حكم دخول غير المسلم المسجد ، فالراجح من الأقوال ، عدم جواز دخول الكافرالمسجد مالم يكن مصلحة راجحة ، ومن ذلك دعوته إلى الإسلام ، كما ثبـت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث خيلاً قبل نجد فجاءت برجل من بني حنيفة ، يقال له ثمامة بن أثال، فربطوه بسارية من سواري المسجـد .. الحديث ، ولفظ مسلم: فتركه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كان بعد الغد فقال :  ما عندك يا ثمامة"؟ قال: ما قلت لك: إن تنعم ، تنعم على شاكر،  وإن تقتل تقتل ذا دم،وإن كنت تريد المال ،  فسل تعط منه ماشئت. فتركه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كان في الغد ، فقال: " ما ذا عندك يا ثمامة"؟ فقال: عندي ما قلت لك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أطلقوا ثمامة" فانطلق إلى نخل قريب من المسجد، فاغتسل ثم دخل المسجد فقال أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله... الحديث
وحينئذٍ فإذا سمحنا بدخوله المسجد في مقام الدعوة ، والمجادلة بالتي هي أحسن ، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع نصارى نجران ، فأراد أن يصلي صلاته ، سُمح له بذلك ، إذ كان هذا السماح العارض في مثل هذا المقام العظيم لإظهار الدين ، وإعلاء الحق الذي جاء به ، وقطع حجّة خصـومه ، مغفوراً ، مغموراً في جنب تلك المصلحة الراجحة.
هذا إن صحَّت قصّة سماح النبي صلى الله عليه وسلم لوفد نجران بصلاتهم لما حان وقتها ، وقد بيَّنا أن ليس لها إسناد إلاّ ذلك الإسناد المعضل الضعيف.
أما من يزعم أن يجوز تخصيص مكان لعبادة غير الله تعالى في مساجد المسلمين ، ويسمح لهم بالإشراك فيها ، فهذا لايقوله مسلم سليم الفطرة ، فضلا عن عرف شيئا من العلم ، ومن يصـرّ على هذا القول بعد إقامة الحجة عليه ، فحكمه حكم أمثاله من أهل الزندقة عافانا الله .
وقد بينا سابقا في مقالات ،وفتاوى ، وكذلك في محاضرة صوتيه ، أن ما يسمى حوار الأديان ، ما هو إلاَّ خدعة شيطانية صهيونية يقصد بها تمرير مخطط صهيوصليبي في الجزيرة العربية ، يؤدي إلى نشر الكنائس ، فالتطبيع مع الصهاينة ، فإزالة تميّز دين الإسلام ، فهدم الدين كلَّه ، وليس ثـمّة حوار يقصد به الدعوة ، ولا يمت إلى ذلك بصلة ، ومن حضره ممن ينسبون إلى العلم ، فالله تعالى سيحكم فيهم يوم لاينفع مال ولا بنون ، بحكم المداهنين للخائضين في آيات الله بالباطل .
ومن يستدل بقصة وفد نصارى نجران ، الذين بدأهم النبي صلى الله عليه وسلم بدعوتهم إلى دين التوحيد ، وإقامة الحجة عليهم ،  وإبطال كفرهم ، ثم دعا إلى مباهلتهم بأنْ لعنة الله على الكاذبين ، ليهلكهم دعاؤُه ، ثم انتهى إلى دخولهم في حُكم الجزية ، من يستدل بهذه القصة على ما يُسمى ( حوار الأديان ) أعني المشروع السياسي المعروف ، فهو أضـل من حمار أهله ، نسأل الله العافية ، من مضلاّت الفتن ، وزيغ القـلوب ، وأن يثبَّتنا على التوحيد حتى نلقاه .
 
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41331628