انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    الطهارة حال الاحرام ، وووقت رمي جمرة العقبة ..إلخ

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 7353
السؤال: الطهارة حال الاحرام ، وووقت رمي جمرة العقبة ..إلخ


جواب الشيخ:
السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، أما بعد :-
فضيلة الشيخ :
أولا : هل تجب الطهارة حال الإحرام أو هي من السنن ؟ ومادليل من ذهب إلى الوجوب ؟ آمل بحثا موسعا في المسألة .
ثانيا : مادليل جواز تأخير طواف الإفاضة إلى أن تؤدى كوداع ؟ ( لاأعني إدخال العبادتين مع بعض ،وإنما تأخير الطواف مع أنه من أعمال يوم العيد ،ولانؤخر الرمي فيه )
ثالثا : آمل التفصيل في وقت الرمي بداية ونهاية ،لأنني لا أعرف دليلا صريحا صحيحا في عدم إجزائه قبل منتصف النهار .
رابعا : لو تناولت امرأة حبوب تأخير الدورة والتي من شأنها أنها لو تركتها أتتها الدورة مباشرة ،ثم تركتها عامدة يوم الحادي عشر فهل يسقط عنها طواف الوداع ؟ وما الحكم لو لم تطف طواف الإفاضة قبل مع علمها بأنها ستأتيها الدورة حين تدع العلاج ؟ وما الحكم لو كانت دورتها مستمرة في آخر الشهر فلذلك لم تأخذ هذه الحبوب ؛لكنها لم تطف طواف الإفاضة ،ومع تعب الحج جاءتها الدورة يوم الحادي عشر هل يسقط عنها طواف الوداع ؟
خامسا : ماحكم تأخير طواف الوداع حتى اليوم الرابع عشر أو بعده ؟ مع الأدلة .
آمل ألا أكون قد أثقلت على الشيخ ؛ولكن من سألني أراد رأي الشيخ فيها .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

**************************

جواب الشيخ:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لاتجب الطهارة حال الاحرام ولكن الافضل أن يكون متطهرا .

ولا أعلم خلافا في عدم الوجوب ، فلهذا لا حاجة لبحث موسع .
ــــــــــ
وطواف الافاضة يجوز تأخيره والدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن صفيه لما قيل له إنها حاضت أحابستنا هي ، وظاهر هذا أنه صلى الله عليه وسلم ، ظن أنها لم تطف الافاضة والحيض سيمنعها فقيل له إنها أفاضت يوم النحر ، قال فلتنفر إذا ، فدل على جواز تأخير طواف الافاضة .

أما الرمي فإنه من عمل أيام منى ولهذا لايؤخر عنها ، والطواف متعلق بالبيت فلا حد لاخره .
ـــــــــــــــــــــــ
أما وقت رمي الجمار فمذهب الحنابلة والشافعية ، أن وقت رمي جمرة العقبة يوم النحر يكون بعد منتصف الليل لمن وقف بمزدلفة قبل منتصف الليل ، وإلا فبعدما يقف بها . وقال بعض العلماء وقت الجواز طلوع فجر يوم النحر ، إلا للضعفاء ومن في حكمهم ، فيجوز لهم بعد منتصف ليلة النحر ، ووقت الفضيلة بعد طلوع الشمس . وهذا أولى لانه من أعمال يوم النحر فلا يتقدم عليه إلا لعذر وقال ابن قدامة رحمه الله : ( ولرمي جمرة العقبة وقتان : وقت فضيلة ، ووقت إجزاء ، فأما وقت الفضيلة ، فبعد طلوع الشمس ، قال ابن عبدالبر : اجمع علماء المسلمين على أن رسول الله صل الله عليه سلم إنما رماها ضحى ذلك اليوم ، وقال جابر : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرمي الجمرة ضحى يوم النحر وحده ، ورمى بعد ذلك بعد زوال الشمس أخرجه مسلم .

وقال ابن عباس : قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم إغيلمة بني عبدالمطلب على أحمرات لنا من جمع ، فجعل يلطخ افخاذنا ، ويقول : أبني عبدالمطلب ، لاترموا الجمرة حتى تطلع الشمس ، رواه ابن ماجة .

وكان رميها بعد طلوع الشمس يجزىء بالإجماع ، وكان اولى .

وأما وقت الجواز ، فأوله نصف الليل من ليلة النحر ، وبذلك قال عطاء وابن أبي ليلى وعكرمة بن خالد والشافعي ، وعن أحمد أنه يجزىء بعد الفجر قبل طلوع الشمس ، وهو قول مالك والشافعي وأصحاب الرأي وإسحاق وابن المنذر ، وقال مجاهد والثوري والنخعي : لايرميها إلا بعد طلوع الشمس ، لما روينا من الحديث .

قال ابن قدامة : ولنا ما روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أم سلمة ليلة النحر فرمت جمرة العقبة قبل الفجر ، ثم مضت فأفاضت ) وروى أنه أمرها أن تعجل الافاضة وتوافي بمكة بعد صلاة الصبح واحتج به أحمد)
3/429
ـــــــــــ
وأما بقية الايام فيكون وقت الرمي ما بين الزوال إلى الفجر
ــــــــــــ
والمرأة إن نزلت عليها العادة سقط عنها طواف الوداع ، ولم يسقط عنها طواف الافاضة إن كانت لم تطف ، بل يجب عليها البقاء حتى تطوف ، حتى لو كانت نزلت بفعلها ، ولكن إن قصدت أن تتخلص من طواف الوداع فلا يجوز لها ذلك .
ــــــــــ
وطواف الوداع ، لايكون إلا عندما يريد الحاج أن يودع البيت حتى لو بقي شهرا بعد الحج ، فإنه لايطوف حتى يعزم على مغادرة مكة ، فياتي البيت ويودعه بطواف الوداع ، ولو عزم أن يقيم بمكة فلا يطوف إذن ، ويسقط عنه طواف الوداع ، والدليل أن اسمه طواف الوداع فيكون عند الوداع ، ولحديث 0 لاينفر أحدكم حتى يكون آخر عهده بالبيت الطواف ، ومفهومه أنه من لايريد النفير فلا طواف عليه إذن والله اعلم

 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41343572