انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    فضيلة المفتي لو أننا استعنا مثلا بغير مسلم في الجهاد في نعطيه من الغنيمة ، وهل يجوز ذلك أم يحرم مطلقا وما حكـم لو تحالف المسلمون على غير المسلمين لمصلحة قتال كفار أشد ضررا على المسلمين ؟!

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: زائر
التاريخ: 23/10/2008
عدد القراء: 5358
السؤال: فضيلة المفتي لو أننا استعنا مثلا بغير مسلم في الجهاد في نعطيه من الغنيمة ، وهل يجوز ذلك أم يحرم مطلقا وما حكـم لو تحالف المسلمون على غير المسلمين لمصلحة قتال كفار أشد ضررا على المسلمين ؟!


جواب الشيخ:
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
 
فالمشهور من مذهب الحنابلة أنه يسهـم له إن غزا مع المسلمين ، قال ابن قدامة : وبهذا قال الأوزاعي،والزهري، والثــوري ،وإسحاق ،قال الجوزجاني:  هذا مذهب أهل الثغور ، وأهل العلم بالصوائف والبعوث ..ثم قال :  

. ولنا ما روى الزهري،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعان بناس من اليهود في حربه , فأسهم لهم ، رواه سعيد في سننه ، وروي أن صفوان بن اميـة خرج مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر،وهو على شركه , فأسهم له، وأعطاه من سهم المؤلفة .
 
أما الإستعانة بالكافر في الجهاد ـ إذا ترجَّحت مصلحتها ـ ففيها خلاف مشهور ، ومذهب الشافعية ، والحنفية ، جوازه ، والحنابلة عند الحاجة ، قال في المغني : وكلام الخرقي يدل عليه عند الحاجة .
 
وفي رد المحتار ( جواز الإستعانة بالكافر عند الحاجة ، وقد استعان النبي صلى الله عليه وسلم باليهود على اليهود ، ورضخ لهم ) حاشية ابن عابدين 3/363
 
وقال في المنهاج وشرحه مغنى المحتاج ( وله ـ أي الإمام ـ الإستعانة على الكفار بالكفار ، من أهل الذمة ، وغيرهم ) 4/221
 
وحكى في نيل الأوطار عن أبي حنيفة وأصحابه ، أنهـا تجوز الاستعانة بالكفار ، واستدلوا بإخباره صلى اللّه عليه وآله وسلم بأنها ستقع من المسلمين مصالحة الروم ، ويغزونجميعًا عدوًا من وراء المسلمين.
 
ويشير إلى الحديث الذي رواه أبو داود وغيره عن حسان بن عطية، قال مال مكحول ، وابن أبي زكريا ،  إلى خالد بن معدان ، وملت معهم ، فحدثناعن جبير بن نفير، عن الهدنة، قال : قال جبير انطلق بنا إلى ذي مخبر - رجل من أصحابالنبي صلى الله عليه وسلم - فأتيناه فسأله جبير عن الهدنة فقال : سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول ‏"‏ ستصالحون الروم صلحا آمنا فتغزون أنتم وهم عدوا من ورائكم ،فتنصرون وتغنمون ، وتسلمون ،  ثم ترجعون حتى تنزلوا بمرج ذي تلول ،  فيرفع رجل منأهل النصرانية الصليب ، فيقول غلب الصليب ، فيغضب رجل من المسلمين فيدقه ،  فعند ذلك تغدرالروم وتجمع للملحمة ‏‏.
 
ومما يستدل به أيضا ما أورده ابن كثير في البداية والنهاية قال : ( فلما أجمع رسول الله صلى الله عليه وسلم السير إلى هوازن، ذكر له أن عند صفوان بن أمية أدراعاً له سلاحاً ، فأرسل إليه وهو يومئذ مشرك فقال ‏:‏ ‏‏‏(‏ ياأبا أمية أعرنا سلاحك هذا نلقى فيه عدونا غداً‏ )‏‏ ، فقال صفوان‏:‏ أغصباً يا محمد ‏؟ ‏قال‏:‏ ‏‏‏(‏بل عارية مضمونة حتى نؤديها إليك‏‏‏)‏‏ ، قال‏:‏ ليس بهذا بأس، فأعطاه مائة درع بما يكفيها من السلاح ، فزعموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأله أن يكفيهم حملها ففعــل‏) هكذا أورد هذا ابن إسحاق من غير إسناد‏ ، وقد روى يونس بن بكير، عن ابن إسحاق، عن عاصم بن عمر بن قتادة، عن عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله، عن أبيه، وعن عمرو بن شعيب، والزهري، وعبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم وغيرهم قصة حنين فذكر نحو ما تقدم، وقصة الأدراع كما تقدم أ.هـ قلت : الخبر صحيح، أخرجه أبو داود ،وأحمد ، والبيهقي ، والحاكم وغيرهم .

وكلُّ ذلك يدل أيضا على جواز التحالف مع طائفة من غير المسلمين ، للتفرغ لقتال طائفة أخرى ، إذا احتيـج إلى ذلك وأمن المسلمون مفسدته على أمة الإسلام ، والمسألة على أيـة حال اجتهاديـّة ، ولا يفتـي بها إلاَّ أهل العلم ، فمرجعها إلى أهل الفتيا ، فإن رأوا مصلحة الإسلام في ذلك فأفتوا بهــا ، فلاينكر على من أخذ بأحد قولي العلماء في المسائل الإجتهادية إلاَّ جاهـل ، والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .

 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41288834