انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    الرد على شبهة في القــدر ؟!

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 6618
السؤال: الرد على شبهة في القــدر ؟!


جواب الشيخ:
السؤال:

قال لي رجل ذات مــرة إذا كان الله تعالى خلقني وهو يعلم أن مصيري إلى النار فلماذا خلقنــي ؟ فكيف أرد عليه ؟!

***************

الجواب:

هذه الشبهة من تلبيس إبليس ، يريــد بهــا  أن ينكر العبد قدر الله تعالى فيشكك في وجوده ويقوده ذلك إلى الحيرة فالكفر و الضلال .

 

والجواب في غاية السهولة وهو أن السائل : ـ

 

إما هو مقر بان الله تعالى خالق الكون بحكمة بالغة وقدرة باهرة وعلم لايحيط به أحد من خلقه ، وأن الإنسان وما فيه من صفة العلم والحكمة من جملة خلق الله تعالى ،  أو أنه لايقـــر بذلك .

 

فإن كان لايقــر بخلق الله تعالى لكل شيء ، فهذا ملحد يجب أن يناقـش أولا في وجود الصــانع وسبب حدوث الكــون وليس هذا بحثنــا .

 

وإن كان مقــرا : ـ

 

فيقال له : ما أبعــد الذي يقر بأنه في غاية الجهــل بالنسبة لعلم خالقه وأن خالقــه أصلا الذي وهبه بعض العلم ،  وأنــّه في منتهى الحيــرة  بالنسبة لحكمة خالقــه تعالى  الذي وهبه بعض الحكمة إن كان من أهلــها ، وأنه عاجز بالنسبة لقدرة الله تعالى .

 

 ما أبعده إن كان مع ذلك يظن أنه اكتشف خللا في علم الله وحكمته وقدرته وكمال صفاته فظن أنه استدرك على ربه خطــا منطقي في هــدف إيجــاد الخلق ، وقانون المحاســبة ، ونظــام العــدالـــة الإلهـــية !!!

 

فإن قيل فقد حيرتنا فمــا هــو الجواب على السؤال :ـ

 

فالجــواب : ـ

 

 لقد سبقت الملائكة فسألت قائلـــــة ( أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك )

 

فكان الرد ( إني أعلــم ما لاتعلمــون )

 

فسكتت الملائكة لانها علمت بما وهبها الله من عقول كملت ، أن ما خفي عليها أعظم مما علمته ، وأن ما أوتيته من علم قليل لايؤهلها لتفهــم كلّ حكمة الله تعالى .

 

 وقد علمــت أن الجاهل الحقيقي هــو الذي يفرض أن اللـّـه الذي وهبه العقل الذي عرف فيه أن العدالة حق مطلق ، والرحمة فضيلة ، والحكمة غاية نبيلة ، أن هذا الخالق الواهــب قد وقع في خطــأ جسيم  وواضح ، في العدالة والحكمة والرحمة ، ثم اكتشفه المخلوق الضعــيف الجاهل  !!

 

 فحينــئذ سكتت الملائكــة

 

فما ظنّكــم بالإنسان ؟!

 

والخلاصة أن الله تعالى لما كملــت صفاته علم ما كان وما يكون وما سيكون في المستقــبــل ، غير أنه لما خلق العبد لم يظلمه ، بل أجرى عليه قانون العدالة المطلقة ، فوهبه فرصة ،  وأعطاه قدرة  ، وإرادة ،  ومنحه حيــاة  ،

 

 ثم أخبره أن العبرة بخاتمة حياته ، مهما عمل السيئات ثم تاب محيت سيئاته ، وأنه إن حفظ على التوحيد حتى ينقضي عمره ، فلن يخلد في النار ، فحسنة التوحيد وحدهـا عاصمة من الخلــود في النار ، غير أن السيئات ـ لاسيما الكبائر ـ خطرٌ عليه ،  فقد تثــمر ظلمــة  القلب فيقع في الشرك قبل الممات ، فينبغي أن يبقى العبد خائفا على نفسـه ، وكثير من مدمني الكبائر الذي لايتوبون منها ، تقودهم ظلمة قلوبهم بسببها إلى الشك فالكفر فيموتون كفارا عافنا الله تعالى وإيــاكـــم.

 

ثم أخبره أنه لن يعذبه إن انتهى عمره وفرصته في الدنيا ولم تبلغ الحجة .

 

ثم إنه إن أصر على الكفر ، وأعرض عن الهدى ، وأدمن السيئات فلم يتب منه حتى مات ،  فقد أفســد عليه فرصته بما جنت يداه  ، ولايظلم ربك أحــدا ، ولهذا فإن الظالمين لأنفسهم يقولون يقوم القيامة ( لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير ) أي أن الله تعالى وهبنا الآدوات التي بها ننجو ، لكننا أفسدتنا فائدتها بأنفسنا فصرنا إلى عذاب الله تعالى .

 

والله أعلم

 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه
 القصيدة البراكيـّة قالها بمناسبة خروج المناضل السياسي الكويتي مسلم البراك من السجن 21 ابريل 2017


عدد الزوار: 40046118