انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    سؤال هل لكم رأي قديم في جواز الاحزاب؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 6517
السؤال: سؤال هل لكم رأي قديم في جواز الاحزاب؟


جواب الشيخ:
السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : نرجو منكم توضيح هذا الامر ، حيث أن هناك من كتب مقالا أنكم قلتم في مجلة الزمن الكويتية أن الاحزاب يشترط لها أن لاتخرج عن الشريعة الاسلامية ، وكل وسيلة تؤدي إلى تنظيم الدولة وفق الشريعة ولاتعارضها فهي مباحة ، ثم أفتيتم بأن الاحزاب حرام ، فما هو الرأي الصواب في الاحزاب ، حيث أننا احترنا بين فتواكم بالتحريم والاسلاميون يطالبون ؟

*********************


جواب الشيخ:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، ماذكر في المجلة المذكورة ـ إن سلم النقل من الغلط ـ أن الاسلام لايتعارض مع نظام الاحزاب إذا كان مقيدا بأحكام الشريعة الاسلامية ولايعارضها.
وأما الفتوى فهي تحريم الدعوة إلى تأسيسي الاحزاب على أن يكون لها حرية الدعوة إلى مايخالف الشريعة ، أو كان واقع حالها عدم التزام التحاكم إلى الشريعة الاسلامية ، فليس هناك داع للحيرة في الامر ، إنما هو اختلاف بين الصورتين ، فتلك صورة نظرية مشروطة بالشرع ، وهذه فتوى على واقع يخالف الشرع .
وأذكر انني قلت للمجلة المذكورة أن نظام الاحزاب لايصلح للكويت في الوقت الحالي لان الوضع السياسي معقد وغير مؤهل بعد ، أو قريبا من هذه العبارة ، والمقصود أن قضية الشريعة لازالت معلقة ، فإذن سوف تكون الاحزاب مشكلة سياسية جديدة تزيد التعقيد، ولكن إذا قرر نظام الاحزاب في المستقبل فالاسلاميون ليس لهم خيار أو نحو هذا العبارة ، ويمكنك الرجوع إلى المجلة .
والمقصود أن ثمة فرقا بين أن يفرض علينا واقع مخالف وغير مقيد بالشرع فنضطر إلى فعل أخف الضررين إن ترجحت المصلحة بحسب النظر الاجتهادي في تعارض المصالح والمفاسد ، وبين أن ندعوا نحن إلى أمر نعلم أنه لن يقيد بالشريعة ونتبناه ونحن نعلم أن واقع الحال سيفرضه مخالفا معارضا للشريعة الاسلامية لا محالة.
وإذا أشكل عليك هذا الامر فتأمل هذا المثال : فالاسلاميون لايجوز لهم المطالبة بالنظام الديمقراطي في صورته الحالية ، حيث يكون الاقتراع بنظام غربي ، غير مقيد بالشريعة الاسلامية ، ولكنهم ابتلوا بهذا الواقع فجاز لهم أن يرتكبوا أخف الضررين ، فإن طالبوا لم يجز لهم إلا المطالبة بنظام مقيد بالشريعة الاسلامية .
وكذلك في الدعوة إلى الاحزاب السياسية وغيرها، يجب التفريق بين الصورتين ، صورة المطالبة بالشيء الذي لايمكننا تقييده بأحكام الشريعة، فنكون سببا في حصوله ، والابتلاء بواقع يضطرنا إلى الاختيار فنلجأ إلى أخف الضررين .
فإن أشكل عليك الفهم ، فلايجب عليك الخوض في هذه المسائل، فليس مفروضا على كل إنسان معرفتها ، ومن حسن اسلام المرء تركه مالايعنيه ، ولاداع للحيرة بارك الله فيك ،فالاسلاميون يختلفون فيما بينهم في إطار الاخوة، وكلهم على خير إن شاء الله ، فهون عليك. .

 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41320548