انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    هل يصح التعبد بالإئتساء بالنبي صلى الله عليه وسلم وإطالة الشعر وفتح إزرار الثوب ونحو ذلك ، وهل كل ما يفعله صلى الله عليه وسلم في حياته اليومية يكون سنة مستحبة ؟!

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: زائر
التاريخ: 24/06/2007
عدد القراء: 7319
السؤال: هل يصح التعبد بالإئتساء بالنبي صلى الله عليه وسلم وإطالة الشعر وفتح إزرار الثوب ونحو ذلك ، وهل كل ما يفعله صلى الله عليه وسلم في حياته اليومية يكون سنة مستحبة ؟!


جواب الشيخ:
السؤال : السلام عليكم وحمة الله و بركاته
الشيخ الكريم تحيه طيبه و بعد؛
هل يصح التعبد لله باطالة شعر الرأس أو فتح أزرار الثوب ، و ذلك اقتداء بالنبي عليه الصلاة و السلام ؟ و هل كل ما يفعله النبي عليه الصلاة و السلام في حياته اليوميه يعتبر سنه ؟
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
 
الأصل الجامع في هذا الباب ، أنه لايجوز التعبّد بما لم يتعبّد به النبي صلى الله عليه وسلم ، ويشمل ذلك ما فعله على وجـه الإباحـة لا التقـرب إلى الله به ، مثل ما ذكر في السـؤال ، فإتخاذه الشعـر لمـّة ، أو جمّة ، كان منه صلى الله عليه وسلم على عادة قومه ، وأما ما ورد من فتحه إزرار ثوبـه فلحاجة إقتضتها بشريته .
 
وحينـئذ فمن فعـله على أنه من قبيل المباح فلا تثـريب عليه ، أما من فعله على وجه القربة فقـد خالف .
 
ذلك أن الإئتساء بالنبي صلى الله عليه وسلم يكون في صورة الفعل ، والقصد منه ، وليس في صورته فحسـب ، فما فعله صلى الله عليه وسلم على وجه التقرب ، نفعله على وجه التقـرب ، وما فعله لأنّـه عادة قومه ولم يتقرب به إلى الله ، أو بمقتضى جبلّته ،  فمن يفعله على وجه القـربة يكون قـد خالف هديه ، وسنته .
 
وينبغي أن يعلم أنّ هذا في باب الأفعال المجردة ، وليس الأقوال ، فأقواله صلى الله عليه لها دلالاتها حسـب دلالات ألفاظها .
 
فما كان من فعل نبويّ مجـرّد لم يقترن به قول ، ولم يدل دليل على أنّ النبي صلى الله عليه وسلم ،  فعله بقصد القـربة ، فهذا حكــمه .
 
ولهذا كان عمر رضي الله عنه ينهى الصحابة عن تتبع مثل هذه الآثار ، وأما ما كان يفعله ابنه عبدالله من تتبّع كلّ حال النبي صلى الله عليه وسلم ،  فهو ممن شدّة حبّه للنبيّ صلى الله عليه وسلم ، وليس من باب التقرب بالفعل ذاته ، وقد تقدم أنه لاينـكر على فاعلـه ، إذ كان مباحــا .
 
غير أنـّه إذا كان فعل مثل هذه الأفعال النبوية المجردة التي فعلها صلى الله عليه وسلم على وجه الإباحة فحسب ، فعلها يفـوت مصلحة راجحـة  ، أو يقتضي مفسدة فمقتضى الهدي النبوي ، والشريعـة المحمدية ،  الكـفّ عن فعلها.
 
وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الحضّ على إكرام الشعـر فهذه سنة قوليّة في حـقّ من  لـه شعـر ، أما تطويله في الأصـل فهو من قبيل المباح ، لا من قبيل المندوب ، فلا يشرع فعلـه على انه منـدوب ،
 
 ثـم إذا كان اتخاذه يقتضي مفسدة ، كاستجلاب شهـرة فليـترك ،  إذ كان سَنَن الصالحين ،  ما دلـت عليه شريعـة جميع المرسلين ، المبالغة بالعناية بإصلاح عمل القلب بالإخلاص وأنـّه مقدم على كل ما سـواه.
وقد شرحنا هذا كله في شرح الأصول من علم الأصول فليراجع.
 
والله اعلم
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 42136833