بــــــــــــــلاغ عام وصيحة نذيــــــــــر للخاص والعام ..

 

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة علي طبيب القلوب محمدرسول الله والذين معه أهله وصحابته الغرالكرام وبعد.

((يأيها الذين آمنوا لاتلهكم أموالكم ولاأولادكم عن ذكرالله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون))

بيان الي أهل الدعوةوالأرشاد وكبار العلماء خاصة ولعموم المسلمين عامة. بضع خطوات تغني عن الأف الدراسات والخطب والمواعظ وألآف الآف من أموال المسلمين وأموالكم وأنتم عاجذون عن درأ الخطر من مصائب وفتن عن المسلمين فضلا عن أنفسكم.

بدأ ذى بادئ استغفروا الله واتقوه وصلوا علي نبينا الهادي الكريم وأخلصوا النية لله جل جلاله.

1-عزلة لكل عالم وداع من أكبرعالم وداع حتي أدناهم علما وقدرا لمدة يوم وليلة عن جميع الأغيار والمؤثرات الداخلية والخارجية عن كل شئ علي الأطلاق (ماعدا ذكرالله)\"يجعل له زاوية أوغرفة(بيت داخل البيت) ويتخيل نفسه مسئولآ ذليلا أمام الله عزعلاه.

2-التعوز بالله السميع من الشيطان الرجيم.

3-ركعتي بنية صلاة الأستخارة عن هذه الأمور مع العرض على الكتاب والسنة.

4-كل عالم وداع اي كان عظم أمره واشتهر علمه وارتفع علمه وأسمه أن يتناسى ماهو ويستشعر عظمة الله حتي يرق قلبه ويبدأ((الم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكرالله)).

5-بعد أن يمن الله عليه بأذنه تعالى برقة القلوب والخشوع ،فأن لم يكن من ليلته الأولي فالثانية فأن لم يعجل الله له بذلك فلاييأس وليعلم انما ذلك أستدراج من الله تبارك وتعالي له ليقوده الي باب رحمته وينقيه رويدا رويدا وذلك عين اليقين وهذا السر(ان الله يحب من العمل أدومه وأن قل)\"الحديث \" المواظبة علي راتب الذكر.

6-يستعين علي قسوة القلب بزيارة القبور ولومرة كل شهر وذكرالموت\"قال رجل للسيدة عائشة مابال قلبي قاسي لايلين يا أم المؤمنين قالت له أذكرالموت يرق قلبك.

7-يجعل له راتب يومي لايقطعه والسر في الأدامة،الحديث الأنف.(احب العمل الي الله أدومه وأن قل)

7-الورد الأوراد المعروفة ، يكثر من الأستغفار خاصة وقت السحر والصلاة علي النبي صلي الله عليه وأله وصحبه وسلم يلزم نفسه بعددمائة استغفار علي الأقل يوميا وأن زاد زاده الله من كل خير وكذاك الصلاة علي النبي.

8-يزكر في اسمه تعالي الذات العليا الجامع لآسمائه وفيه الأسم العظم ومن الأسرار من الله يفيض بها على من يشاء ((وما كان عطاء ربك محظورا))((قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خيرأ مما يجمعون)) راتب يومي يلزم نفسه به سرأ وجهرا ولو عدد مائة(ان الله لايمل حتي تملوا)\"الحديث\" فلينتظر من الله كل خير أن شاء الله تعالي.

ثم يلزم نفسه ايضا((ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله يد الله فوق ايديهم))((ان العهد كان مسئولا))

بألأتي:-

1- يعاهد الله تعالي ان لايداهن اي مخلوق ولايكذب الله وسوله مهما كانت الأسباب والمغريات

2-يجعل العلم والدعوة خالصة لله فمثلا من يحمل لقب \"دكتور\"!!!! الغربي الأوربي العلماني ينبذه ويعرض قلبه ويستفتيه لماذا!!!؟ حتى ولوكان مدير جامعة اسلامية!!!ويتقاضي الأف الدراهم والدنانيروالريالات !!ان لم تراوده نفسه فيأتي ذلك بالترويض مع الذكر والمجاهدات ان شاء الله تعالى.

4-ينظر الي أهله وبيته ((قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة))

5-ان كان عنده خادمة غريبة فليتقي الله تعالي ويصرفها (اتقوا مواطن الشبهات)الحديث.ان كان عنده خادم غريب فليصرفه أن كان عنده سائق خاص ويقود السيارة لحريمه وبناته!!!ويبيت معهم في حرم بيته!!!!!!؟فليصرفه فورأ

6-يتقي الله ويدرا عن نفسه خطروشران يزني في الخادمة أويزني بها ولدة فيدان و تزني زوجاته وبناته مع السائق والخادم فأن رضي لنفسه فهل يرضاه لآهله !؟ليس أحد معصوم((وتلك حدود الله فلاتقربوها)).(اتقوا مواطن الشبهات)الحديث.

(ملخص الرسالة)

1-يعاهد العلماء والمرشدين والدعاة والمربين الله عزوعلى أن لا يغفلوا عن ذكره سبحانه وتعالي ليل نهار.

2-ان يجعلوا راتب يومي للذكر يبدأ بأستغفار وألأنابة والصلاة علي النبي ،ويتخلل اليوم ساعة للمراقبة كل 4ساعات من النهار في لهوة الأشغال والدنيا .

3-يجعلوا لهم خلوة \"بيت داخل البيت\" وقت الذكر والراتب لايدخل عليه أحد \"الا في الضرورة القصوة،وخالي من اي اثاث واجهزة كمبيوتر! مذياع!انترنت!!!!! تقتصر فقط علي سجادة الصلاة ووسادة ومصحف ويقوم الليل بلا أنقطاع .

(الثمرات)
===========

1-يأتي الوارد من الله جل وعلى علي قلب الذاكر بكثير من الواردات والفيوضات الربانية،فيأتيه وارد الأطمئان ((الأبذكرالله تطمئن القلوب))اي يطمئن قلبه ونفسه من كل شئون الدنيا وكدوراتها والأخرة وبما يجل عن الحصر ،يأتيه وارد الخشوع ((الله الذي نزل احسن الحديث)) ألأية ويأتيه وارد الخوف والأخلاص وألأحسان ..الخ راجعوا مدارك السالكين(بن القيم رحمه الله تعالي) حتي يصل الي((ألا ان أولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنزن الذين أمنوا وكانوا يتقون ))بأذن الله تعالي فيكتب في ديوان الأولياء.

2-يقلده الجبار سيفا ويلقي عليه خلعة اذا ما قهر نفسه من شوائبها وذميمها واستوي عنده الذهب والحجر ويصل الي مرتبة اليقين ويكون في منزلة العبد الرباني(ماذال عبدي يتقرب الي بالنوافل. .، (الحديث القدسي)(من خاف الله أخاف الله منه كل شئ ومن خاف الناس أخافه
الله من كل شئ)الحديث

وسرقهر من القهار البسني خليعة هابها جنا وانسانا
بحضرة العز تاج مذ خلعت لها ذلت رقاب بها خوفا وأذعانا
قلدت سيفا من الجبار يعضدني عزما قويا بدا سرا واعلانا

(الشريف اسماعيل بن تقادم)

مادليل ايمانك(انظرالي الجنة وكأنها عن يميني والنار وكأنها عن يساري ورب العرش بارز(الحديث ما معناه)منزلة الأحسان\"عين اليقين\"!
(العوارض)1-ايجابية\" في الظاهرسلبيةخطرةفي الباطن!2-سلبية\" قاسية\"

1-تأتيه الدنيا والمال والجاه كل بحسب موضعه كرجال العلم والدعوة مثلا!

2-تعرض عليه أكبرالمناصب وتفتح له ابواب السلطة والنفوذ ويعلوشأنه ويزاع امره عندالناس ويشار اليه بالبنان فلايفرح!!.

3-تأتيه زهرة الحياة الدنيا بكل مافيها من متاع وشهوات وملزات(حلال وحرام!!!!).

2:-(سلبية قاسية)1-ابتلائات2-اعقوبات

1-تأتيه بعض الأبتلات والمصائب ((ولنبلونكم بنقص في الأموال والأنفس والثمرات))(اشدكم بلاء الأنبياء فا لآمثل فالآمثل)الحديث.

3-يعادي ويحارب من جم كثير من الدعاة والعلماء أمثاله بجهل وبعلم غيرة وحسدووشاية وبلاء ومن عوام وسفهاء فليصبر لآختبار الأولياء من الله الجليل .

(المحصلة عند العبور الي بر الأمان باذن الله تعالي)
(العقوبات)عندما يصل العبدالذاكر الي مراحل متقدمة من التقرب الي الله تعالي كلما غفل أو اذنب أو ذل أو صدر منه هفوة أو تواني في الذكر والعبادة يعاقب لكي يتوب ويستغفر وينهض من عثرته!

ايرضي ذولب عوائق سير لدى البيداء ركبي سرى باهتمام

(الشريف اسماعيل بن تقادم)

1-العوارض الأيجابية الظاهرة وفيها الشرمن الباطن تنقلب أمنة وسالمة . كمثال الغني والثراء(الصحابي الجليل ابو بكروعثمان بن عفان وعبدالرحمن بن عوف وغيرهم رضي الله تعالي عنهم.الذين هم صفوة الأولياء.

2-الزواج باربع نسوة وكثرة الولد يصبح أمن وسالم فيسلم من نذير((شغلتنا أهلونا وأموالنا)) بل يصير(نعم المال الصالح للعبد صالح)\"الحديث\"وايضا يستعين ب(تناكحوا تناسلوا فأني مباه بكم الأمم يوم القيامة)الحديث

2-العوارض السلبية القاسية يتبدل منها مايشاء الله وربما يترك الله بعضا منها وفق ارادة الله لوليه سبحانه وتعالي الحكيم العزيز.

ينقلب عداء الناس له من السلطان والعلماء والعوام الي قبول (فيوضع له القبول في الأرض)الحديث.

4-يثبت الله قلبه عند كل فتنة وبلاء خاص وعام مما يلم به وبعموم الأسلام والمسلمين فلايزيغ قلبه عند الشدائد بحجة\"اعتزال الفتنة مثلا\"بل يعتزل عن الفتنة عند الواجب ويتصدر عند الواجب ولامنافاة فهذا ميزان للخواص من العلماء الربانيين الأولياءكا أمثال كبارالصحابة الأجلاء فليعرض عن ألأغيار((قل الله ثم ذرهم)). الهم ايمانا بك زائد غير منقوص واجعلنا الهم منا
الذين((لاخوف عليهم ولاهم يحزنون))وبمعية كريمة((ونحن أقرب اليه من حبل الوريد))

سبحان رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين

الكاتب: الشريف حسن بن ابراهيم آل ناجــي
التاريخ: 01/01/2007