إلغاء الفوائد المفروضة على السلف والقروض الاجتماعية التي تمنح للمواطنين،فى ليبيا

 

قرر مصرف ليبيا المركزي إلغاء الفوائد المفروضة على السلف والقروض الاجتماعية التي تمنح للمواطنين،

المصرف قرر تفعيل بند الصيرفة الإسلامية الذي اعتمده مؤخراّ المجلس الوطني الانتقالي،وكذلك رفع سقف السحب الشهري للمواطنين اعتباراً من يونيو القادم.
وأضاف المصدر أن محافظ المصرف المركزي”الصديق الكبير”يعتزم عقد مؤتمر صحفي سيحضره المفتي العام لليبيا”الصادق الغرياني”منتصف الأسبوع القادم لتوضيح كافة التفاصيل المتعلقة بالصيرفة الإسلامية والقروض.
وكانت المنارة قد أكدت في وقت سابق أن مصدرا مطلعا بالمجلس الوطني الانتقالي قال إن المجلس صادق على مشروع قرار بإضافة فصل خاص بأحكام الصيرفة الإسلامية يضاف إلى قانون المصارف رقم (1) لسنة 2005.
وذكرت مصادر المنارة أن هذا المشروع قامت بإعداده لجنة استشارية عليا شكلها محافظ مصرف ليبيا المركزي بقرار صدر عنه حمل الرقم”3″للعام الحالي 2012 حيث ينص القرار على تكليف لجنة بإعداد مشروع قانون للصيرفة الإسلامية ضمن مشروع متكامل ينفذ على مراحل مدروسة فنيا وقانونيا لوضع كافة متطلبات التحول إلى الصيرفة الإسلامية وإنشاء مصارف إسلامية جديدة.
وقالت المصادر نفسها إن اللجنة المكلفة بإعداد مشروع القانون قامت بعرضه على الخبراء والمتخصصين ثم أقامت ورشة عمل حضرها المفتي العام لليبيا الدكتور “الصادق الغرياني”ولفيف من الخبراء وبعض وزراء الحكومة الانتقالية المؤقتة وأعضاء من المجلس الوطني الانتقالي.
وفي سياق متصل قامت اللجنة الاستشارية العليا التي تضم في عضويتها عددا من المتخصصين في المجالات الشرعية والقانونية والمالية والمصرفية بتشكيل عدة فرق عمل تعكف حاليا على استكمال المشروع وإعداد اللوائح والتعليمات اللازمة لتطبيق القانون وتهيئة البيئة القانونية والإدارية المناسبة لإيجاد الصيرفة الإسلامية في الصورة المثلى.
وكالة أنباء التضامن


الكاتب: ابوطلال من ليبيا
التاريخ: 30/05/2012