ليس بألفاظ بوش ينتقد المجاهدون ..

 

ليس بألفاظ بوش

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:

إخوتي الكرام إذا كنا لا نرى جواز ما تقوم به الجماعات الجهادية في أنحاء العالم ولا نتفق معها في اجتهاداتها فلنأخذ على أيديهم ولندلهم على الخير ولنأطرهم إلى الحق ولكن ليس بألفاظ بوش \"ارهاب ,اصولية,عنف\" .

فمن المؤسف أن يستعمل المسلمون هذه الالفاظ ,فهل شحت اللغة والمصطلحات الشرعية حتى نسمع ألفاظ البنتاقون وما يقوله بوش وحزبه على ألسنة بني جلدتنا,أم أنه تتبع لليهود والنصارى حذو القذة بالقذة ,ألم يقل الله جل وتعالى ترهبـــون به عدو الله وعدوكم ,فهل أصبحت هذه الكلمة سبة وشتيمة.

فالبتحديد كلمة ارهــــاب أول من أطلقها بوش بعد أحداث سبتمبر ثم تنافلتها وسائل الاعلام من المحللين السياسيين والمثقفقين الى عامةالمسلمين.

وما جعلني أكتب هذه الأسطر أن استعملها بعض العلماء والدعاة في المواعظ والمنابر وقنوت الصلوات, فاحذر جميع المسلمينمن ترديد كلام بدون فهم ووعي فما أطلقت هذه الكلمة إلا عوضا عن لفظ الإسلام وقدصرح بوش بذلك بقوله\"إنها حرب صليبية\" .

وإنصح الجميع بالتثبت والانصاف في مثل هذه المسائل وعدم الاستعجال وارجاع الأحكام الى الكتاب والسنة .

وبالمناسبة فالنوازل والاحداث الأخيرة تضاربت فيها الأقوال وتنوعت إلى حد كبير وما ذلك إلا لفقدان المرجعية العلمية الموحدة المستقلة التي تواكب النوازل والمستجدات ومثال ذلك الحكم على الشباب الذين يقومون بضرب المصالح الأمريكية فقد تعددت الاقوال بشكل عجيب ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك ومن جملة هذه الاقوال:

1..قطاع طرق يصلبوا وتقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف .

2..خوارج وبغاة ومارقون .

3..إخواننا أخطؤا في الاجتهاد وتقديرالمصالح .

4..مصيبون في كل ما يفعلونه .

وجميع هذه الأقوال صدرت من علماء ودعاة أهل السنة والجماعة .

فالمسألة تحتاج الى أنصاف وتجرد وإلى دقة في إنزال الأحكام وتمعن في الأدلــــة وتمحيصها ووضعها في محلها أما الشجب المطلق والعمومات فلا تفيد في مثل هذه المسائل .

وفق الله الجيع لما فيه خير أمة الإسلام وعزها.
على بن محمد
للمراسلة والتعليق على الموضوع fromto2@yahoo.com


الكاتب: علي بن محمد
التاريخ: 01/01/2007