أين حرية الرأي المزعومة ؟!!.. مقاضاة جماعة مسلمة في هولندا بشأن رسم كاريكاتيري عن المحرقة

 

أمستردام ـ رويترز 3 /9/2009م : قال مكتب الادعاء العام الهولندي امس الاربعاء ان الرابطة العربية الاوروبية تتعرض للملاحقة القضائية بتهمة اهانة اليهود من خلال نشر رسم كاريكاتيري يوحي بأنهم اختلقوا موضوع المحرقة النازية.
وقال المكتب انه ابلغ الرابطة وهي جماعة للدفاع عن حقوق العرب والمسلمين في اوروبا قبل اسبوعين بان نشر الرسم الكاريكاتيري غير قانوني لكنه سيسقط الدعوى اذا رفعت الرابطة الرسم من موقعها على الانترنت خلال اسبوعين ووافقت على ألا تنشره ثانية.
ورفعت الرابطة الرسم من الموقع لكنها نشرته من جديد الامر الذي دفع الادعاء الى المضي قدما بالدعوى. وقالت الجماعة انها ستزيل الرسم من الموقع مرة أخرى لكنها ستدافع عن موقفها في المحكمة.
ويظهر في الرسم رجلان تحت لافتة كتب عليها 'أوشفيتز' بجوارهما عدة جثث ويقولان 'ان من المحتمل ان الضحايا ما كانوا يهودا لكن ما زال ينبغي ان يصل عددهم الى ستة ملايين'.
وقال مكتب الادعاء في بيان 'هذا الرسم يمكن. اعتباره عملا ينطوي على تمييز'، مضيفا انه يسيء الى كل اليهود في البلاد.
وقالت الرابطة انها استخدمت الرسم الكاريكاتيري الخاص بالمحرقة عندما بدأت حملة في شباط (فبراير) عام 2006 كي توضح من خلال الرسوم الكاريكاتيرية ' المعايير المزدوجة للغرب خلال ازمة الرسوم الدنمركية' الخاصة بالنبي محمد.
وقال عبد المطلب بوزردة رئيس الرابطة العربية الاوروبية في هولندا ان الرابطة نشرت انذاك ما يفيد ان الرسوم التي استخدمتها لا تعبر عن وجهة نظرها وانما تعبر عن اراء من رسموها.
واضاف ان الرابطة تؤيد حرية التعبير ومن ثم لم تشكُ بخصوص اعادة نشر الرسوم الدنمركية في هولندا وكانت تحاول ان تظهر ان المسلمين ليسوا وحدهم من يمكن اهانتهم بالرسوم الكاريكاتيرية. وقال مكتب الادعاء العام الهولندي انه قرر عدم اتخاذ اجراءات بخصوص نشر الرسوم الدنمركية في هولندا لانها لم تعتبر مسيئة للمسلمين عموما.
وقال بوزردة 'ليس من شأن الادعاء العام ان يحدد من الذي اهين ومن الذي لم يتعرض للاهانة'.


التاريخ: 04/09/2009