تراجع مبيعات الزبد الدنماركي بالشرق الأوسط

 

تراجع مبيعات الزبد الدنماركي


 بالشرق الأوسط

 


 








لندن، بريطانيا (CNN) -- أعلنت شركة آرلا فودز الدنماركية لمنتجات الألبان أنها تخسر مبيعات تبلغ قيمتها نحو مليون جنيه استرليني (1.8 مليون دولار) يوميا في الشرق الأوسط،  بسبب غضب المسلمين إزاء رسوم كاريكاتيرية تسيء للنبي محمد نشرتها صحيفة دنماركية.


 

وقالت ثاني أكبر شركة لمنتجات الالبان في الدنمارك الجمعة إن المقاطعة التي تمت الدعوة إليها الأسبوع الماضي للمنتجات الدنماركية أضرت بالمبيعات بشدة في السعودية والكويت وقطر وفي مختلف أرجاء المنطقة.


 

وأضاف متحدث باسم المجموعة التي تبيع زبد لورباك وجبن فيتا في المنطقة "نحن نخسر ما قيمته مليون جنيه استرليني يوميا من إيرادات المبيعات."


 

والشرق الأوسط أكبر سوق لشركة آرلا خارج أوروبا وتبلغ إيراداته السنوية نحو 500 مليون دولار. وتصل حصة السعودية إلى 60 في المئة من هذه المبيعات.


 

وقالت آرلا إن منتجاتها سُحبت من أرفف المتاجر في السعودية وقطر والكويت، ووصفت الوضع في مصر ولبنان بأنه حرج، مشيرة إلى أن الوضع في الجزائر والمغرب وعمان أقل تضررا.


 

وأضاف المتحدث "الوضع في اليمن حرج. الجدل دائر في وسائل الإعلام. هناك مظاهرات وموزعينا يبقون العاملين في منازلهم."


 

وتوترت العلاقات الدبلوماسية بين الدنمارك وعدد من الدول الإسلامية بعد أن نشرت صحيفة يلاندس بوستن رسوما كاريكاتيرية للنبي محمد، منها واحدة تصوره يرتدي عمامة تحمل قنبلة.


 

وثارت حالة من الغضب في العالم الإسلامي. وأدان المسلمون الرسوم فيما أعادت عدة صحف أوروبية أخرى نشرها محتجة بالدفاع عن حرية التعبير، وهاجم فريق آخر نشر الرسوم التي تمثل انتهاكا للمقدسات.


وقد انتقدت الحكومتان الأمريكية والبريطانية الرسومات الساخرة واعتبرتاها مهينة للمسلمين، وأثارت لندن وواشنطن التساؤلات بشأن اجتياز الخط الفاصل بين حرية التعبير والتحريض.


وشدد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو على احترام حرية التعبير، إلا أنه أضاف قائلاً "ما من داع لأن تكون مسيئة أو تحريضية."


وبدورها نددت الخارجية الأمريكية بالرسوم التي وصفتها بـ"المهينة للمعتقدات الإسلامية"، مشددة على أهمية تلازم حرية التعبير بالمسؤولية، وقالت "إثارة النعرات العرقية والطائفية على هذا النحو غير مقبول البتة."


 


http://arabic.cnn.com/2006/business/2/4/denmark.butter/index.html


التاريخ: 25/12/2006