معنى " ما أقاموا فيكم الصلاة "

 

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الشيخ حامد العلي .. حفظك الله وحرسك


جاء في الحديث

" خيار ائمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ويصلون عليكم وتصلون عليهم وشرار ائمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم ، قيل يا رسول الله افلا ننابذهم بالسيف فقال : لا ما اقاموا فيكم الصلاة واذا رأيتم من ولاتكم شيئا تكرهونه فاكرهوا عمله ولا تنزعوا يدا من طاعة " ( 4910 مسلم )

ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم " ما اقاموا فيكم الصلاة " في هذا الحديث
هل معناها ماداموا يسمحون لكم بالصلاة ، او يحثونكم على الصلاة أو غير ذلك

نرجوا من فضيلتكم شرح هذا الحديث وخصوصا قوله " ما اقاموا فيكم الصلاة "

وجزاكم الله خير

****************

جواب الشيخ:

ذا يفسره الحديث الاخر الذي قبله في صحيح مسلم .

وهو ‏عن ‏ ‏أم سلمة:

‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ستكون أمراء فتعرفون وتنكرون فمن ‏ ‏عرف ‏ ‏برئ ومن أنكر سلم ولكن من رضي وتابع قالوا أفلا نقاتلهم قال لا ما صلوا ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( ستكون أمراء فتعرفون وتنكرون فمن عرف فقد برئ ومن أنكر سلم , ولكن من رضي وتابع , قالوا : أفلا نقاتلهم ؟ قال : لا . ما صلوا ) .

قال الإمام النووي : ‏هذا الحديث فيه معجزة ظاهرة بالإخبار بالمستقبل , ووقع ذلك كما أخبر صلى الله عليه وسلم .

‏وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( فمن عرف فقد برئ ) وفي الرواية التي بعدها : ( فمن كره فقد برئ ) فأما رواية من روى ( فمن كره فقد برئ ) فظاهرة , ومعناه : من كره ذلك المنكر فقد برئ من إثمه وعقوبته , وهذا في حق من لا يستطيع إنكاره بيده لا لسانه فليكرهه بقلبه , وليبرأ . ‏

‏وأما من روى ( فمن عرف فقد برئ ) فمعناه - والله أعلم - فمن عرف المنكر ولم يشتبه عليه ; فقد صارت له طريق إلى البراءة من إثمه وعقوبته بأن يغيره بيديه أو بلسانه , فإن عجز فليكرهه بقلبه . ‏

‏وقوله صلى الله عليه وسلم : ( ولكن من رضي وتابع ) معناه : لكن الإثم والعقوبة على من رضي وتابع .

‏وفيه : دليل على أن من عجز عن إزالة المنكر لا يأثم بمجرد السكوت ، بل إنما يأثم بالرضى به , أو بألا يكرهه بقلبه أو بالمتابعة عليه . ‏

‏وأما قوله : ( أفلا نقاتلهم ؟ قال : لا , ما صلوا ) ففيه معنى ما سبق أنه لا يجوز الخروج على الخلفاء بمجرد الظلم أو الفسق ما لم يغيروا شيئا من قواعد الإسلام ) أ.هـ.

وترك الحاكم للصلاة ، هدم لأحد قواعد الإسلام ، بل عمود الإسلام ، فيكفر ، ويجب نزعه بالقوة مع القدرة على ذلك بنص الحديث والله أعلم .

الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006