معنى أية المائدة ، وحكم الاحزاب العلمانية ، وقول (شاءت الظروف )

 

السؤال:

السلام عليكم
1. كيف نجمع بين قوله تعالى ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى ..) وقوله سبحانه ( ولتجدن اقربهم مودة للذين امنوا الذين قالوا انا نصارى)
2. هل الاحزاب التي لاتتبنى الاسلام كأساس اوحد لافكارها كالأحزاب القوميه والوطنيه والبعثيه تعتبر كافره وهل الحكم يسري على جميع المنتمين اليها مع الأدله حفظكم الله تعالى
3. هل مقولة (شاءت الظروف) جائزة شرعا؟

*******************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
معنى قوله تعالى ( ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنانصارى ... الاية ) يتبين بإكمال الايات ، قال تعالى ( ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لايستكبرون ، وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مماعرفوا من الحق ، يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين ، وما لنا لانؤمن بالله وما جاءنامن الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين ، فأثابهم الله جنات تجري من تحتها الانهار وذلك جزاء المحسنين ، والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم ) فقد تبين أن المقصود هم من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم واتبعه ممن كانوا نصارى قبل إسلامهم، ولهذا أخبر أنهم يدخلون الجنة ، وقال بعـد ذلك ( والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم ) وأعظم آياته بعثته محمدا صلى الله عليه وسلم ، فمن آمن به دخل الجنة ، ومن كفر وكذب به صلى الله عليه وسلم كان من أصحاب الجحيم .
وينبغي أن ننبه إلى أن قوله تعالى ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى ) أي الذين يدينون بدينهم ، فهؤلاء لن يرضوا عن الاسلام ، وليسوا الذين يتسمون بهذه الاسماء ولايدينون بدين اليهودية أو النصرانية على الحقيقة ، فهؤلاء قد لايهمهم الرضى أو عدم الرضى عن دين الاسلام .
وكل من يعتقد أنه غير ملزم باتباع كل ماجاء به النبي صلىالله عليه وسلم من الله تعال فهو كافر بإجماع العلماء .
ولايجوز القول ( شاءت الظروف ) لان الله تعالى هو الذي يشاء وقوع المقدر ، وليس الظروف ، قال تعالى ( وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين ) والله أعلم



الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006