سؤال عن صحة حديث يكون اختلاف عند موت خليفة

 

السؤال:

ما هي درجة الحديث المروي عن أم سلمة رضي الله عنها( يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة ، فيأتيه ناس من أهل مكة ، فيخرجونه وهو كاره ، فيبايعونه بين الركن والمقام ، ويبعث إليه بعث من الشام ، وعصائب أهل العراق ، فيبايعونه ، ثم ينشأ رجل من قريش ، أخواله كلب ، فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم ، وذلك بعث كلب ، والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب ، فيقسم المال ، ويعمل في الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ، ويلقي الإسلام بجرانه إلى الارض ، فيلبث سبع سنين ، ثم يتوفى ، ويصلي عليه المسلمون )

*********************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ

الحديث قد ضعفه المحدث العلامة ناصر الدين الالباني رحمه الله تعالى .

وقد أحلنا الحديث إلى الباحث في علم الحديث الاخ الكريم فالح المسلم ، فأفاد بما يلي :

حديث أم سلمة رضي الله عنها , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يكون اختلاف عند موت 0000

الحديث أخرجه أبو داود ( 2 / 510 ) ( ح / 4286 ) , ( ح / 4287 ) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (1/292-293) , وأحمد (6/316) , ومن طريقه ابن عساكر (1/293) من طريقين عن قتادة , عن صالح أبي الخليل , عن صاحب له , عن أم سلمة , عن النبي صلى الله عليه وسلم , به 0

قلت : الحديث ضعيف وفيه الرجل المبهم وهو علة الحديث 0

صالح بن أبي الخليل : صالح بن أبي مريم الضبعي أبو الخليل البصري , ثقة 0
قتادة : هو ابن دعامة بن قتادة السدوسي أبو الخطاب البصري, ثقة ثبت 0
والحديث يرويه عن قتادة همام بن يحيى , وهشام الدستوائي 0
قلت : وهما ثقتان بل من أوثق من روى عن قتادة 0
قال شعبة : كان هشام الدستوائي أحفظ مني عن قتادة 0
وقال العجلي : هشام الدستوائي بصري ثقة , ثبت في الحديث , كان أروى الناس عن ثلاث عن قتادة 0000
وقال أبو زرعة : 0000 وأثبت أصحاب قتادة هشام 0000
وقال علي بن المديني وذكر أصحاب قتادة : كان هشام الدستوائي أرواهم عنه 0
تهذيب الكمال (30/306) , في ترجمة همام بن يحيى 0
وقال عمرو بن علي : الاثبات من أصحاب قتادة , ابن أبي عروبة , وهشام , وشعبة , وهمام 0
وقال الحسين بن الحسن الرازي : قلت ليحيى بن معين همام ؟ فقال : ثقة , صالح وهو في قتادة أحب إلي من حماد بن سلمة وأحسنهم حديثا عن قتادة 0
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة , عن يحيى بن معين : همام في قتادة أحب إلي من أبي عوانة , همام , ثم أبو عوانة , ثم أبان العطار , ثم حماد بن سلمة 0
خالفهم أبو العوام فرواه عن قتادة , عن أبي الخليل , عن عبدالله بن الحارث , بدل الرجل المبهم , عن أم سلمة , عن النبي صلى الله عليه وسلم ,به كما قال أبو داود 0
أخرجه أبو داود (2/510) , (ح/4288) , والحاكم (4/431) 0
قلت : أبو العوام : عمران بن دوار العمي القطان البصري 0
قال عمرو بن علي : كان عبدالرحمن بن مهدي يحدث عنه , وكان يحيى لا يحدث عنه 0000
وقال عباس الدوري ,عن يحيى بن معين : ليس بالقوي 0
وقال في موضع آخر : لم يرو عنه يحيى بن سعيد , وليس هو بشيء 0
وقال النسائي : ضعيف
أقول من كان حاله هكذا كيف تقبل زيادته ( 1) 0000؟
ووهم فيه عبيدالله بن عمرو بن أبي الوليد الأسدي على معمر فرواه عنه , عن قتادة عن مجاهد , عن أم سلمة , عن النبي صلى الله عليه وسلم , بمثله 0
أخرجه الطبراني في الكبير (23/317) , (ح/ 931) , والاوسط له (2/22) , (ح/1175) 0
قلت : وعبيدالله قال فيه الحافظ : ثقه فقيه ربما وهم 0
أقول : وقد يكون هذا من أوهامه 0 والله أعلم , أو يكون من أوهام شيخ الطبراني حفص بن عمر بن الصباح الراوي عنه قال فيه ابن حبان : ربما أخطأ 0
ثقاته 0
ورواه آخرى عن معمر , عن قتادة , عن مجاهد ,عن الخليل أو أبي الخليل , عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم , عن النبي صلى الله عليه وسلم , بمثله 0
أخرجه أبو عمرو الداني في السنن الواردة في الفتن (5/1083) , (ح/595) 0
يرويه عن هشام الدستوائي :
معاذ بن هشام , وعبدالصمد بن عبدالوارث ,وحرمي , وهم بين ثقة وصدوق0
خالفهم وهب بن جرير فرواه عن هشام بن أبي عبدالله , عن قتادة عن صالح أبي الخليل , عن صاحب له , وربما قال صالح ,عن مجاهد , عن أم سلمة , عن النبي صلى الله عليه وسلم , فذكر الحديث 0
أخرجه أبو يعلى (12/369-370),(ح/6940)0
قلت : ووهب ثقة 0
أقول : وقد يكون هذا الوهم من الراوي عنه وهو أبو هشام الرافعي محمد بن يزيد بن رفاعة شيخ أبو يعلى , قال فيه الحافظ : ليس بالقوي 0
وأخرجه عبدالرزاق في المصنف (11/371),(ح/20769) عن معمر , عن قتادة يرفعه الى النبي صلى الله عليه وسلم 0
أقول : وهذا لا شك في ضعفه لإرساله

الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006