ماهي منزلة توحيد الحاكمية من التوحيد ؟

 

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسئلة الى فضيلة الشيخ حامد العلي حفظه الله:
1- هل يصح اعتبار توحيد الحاكمية قسم رابع من اقسام التوحيد؟
2- ما حكم لبس السروال؟
3- شراء اشرطة دينية بمال ربوي وتوزيعها على الناس هل يجوز؟
4- اقيمت الصلاة وهو يصلي تحية المسجد ايقطعها بالتسليم؟
وجزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء.
الاخ ابو ابراهيم الجزائري

*********************

جواب الشيخ:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ــ

الاصح أن توحيد الحكم يدخل في توحيد الربوبية ، كما يدخل في توحيد الالوهية باعتبارين .

فباعتبار اتصاف الله تعالى بالملك ومن خصائص الملك الامر والنهي والتشريع ، فتوحيد الحكم يدخل في الربوبية .

وباعتبار أن الله وحده المستحق للعبادة وهي المحبة المقتضية كمال الطاعة والخضوع ، والطاعة والخضوع إنما هما لامره ونهيه وحكمه ، فبهذا الاعتبار هو من توحيد الالوهية .

كما يتضمنه أيضا توحيد الصفات ، فالله تعالى من أسمائه الحكم وصفاته مشتقة من أسماءه ، وقد قال تعالى ( أليس الله باحكم الحاكمين ) وقال ( والله يحكم لامعقب لحكمه ) .

وإدخال توحيد الحكم ، في أنواع التوحيد الثلاثة ، أعظم لشأنه ، وأجل في منزلته من التوحيد .

فالله تعالى الحكم ، لانه الحاكم الذي لايعقب على حكمه، وأعظم ما حكم به أن لايعبد سواه .

وبهذا يعلم أن توحيد الالوهية إنما تقرر ، بحكم الله تعالى علينا بأن لانعبد سواه ، كما قال ( وقضى ربك إلا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ) ومعنى قضى أي حكم ، وكل ما تعبدنا الله تعالى به ، فإنما تعبدنا به بحكمه الذي هو أمره ونهيه ، فهذا يبين جلالة قدر هذا النوع من التوحيد، وهو أن من مقتضاه توحيد الالوهية .

ولهذا قال تعالى ( إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا أياه ) .

والتوحيد كله أجل وأعظم ما في الوجود
ــــــــــ
ومن جعله قسما مستقلا فقد أخطأ ، ولكنه خطأ في التقسيم ، فهو خطأ اصطلاحي فحسب ، وقد اختلف العلماء اصلا في تقسيم التوحيد هل هو خمسة ترجع إلى قسمين كما قال ابن القيم في النونية ، أم ثلاثة كما قال غيره ، وهو خلاف في الاصطلاح وتقسيم العلوم ولايجوز التشنيع على المخالف فيه والتشنيع في مثل هذا الخلاف ، ليس من شأن أهل العلم المحققين
ــــــــــــــــــ
هذا وقد قال الامام ابن القيم رحمه الله تعالى في مدارج السالكين مبينا منزل توحيد الحكم : ( وهذه المقامات الثلاث هي أركان التوحيد : أن لايتخذ سواه ربا ، ولا إلها ، ولا غيره حكما ) 2/190

وأما سؤالك عن لبس السروال فهو مباح ، بالاباحة الاصلية ، ولا أعلم ورد في النهي عنه شيئا
ـــــــــــــــــــ
ومن تاب من مال محرم لكسبه من طريق غير مشروع ، يرده إلى صاحبه ، كفوائد الربا ، يردها على من أخذها منه ظلما ، فإن كان من اعطاه إياها بنك يستعين بها على معصية الله تعالى ، أو كان مهر البغي ، أوثمن الخمر ، ونحو ذلك ، فلا يرد مثل هذا المال على من أعطاه ، بل يتخلص منه بأنفاقه في مصالح المسلمين العامة ومنها توزيع الاشرطة الاسلامية .
أما من تاب من مال محرم خبيث في ذاته مثل الخمر أو لحم الخنزير ، فإنه يتلفه ، لايحل له غير ذلك . ــــــــــــــــــــــــ
وإذا أقيمت الصلاة والمصلي في نافلة ، فإنه يقطعها من غير تسليم ، لحديث ( إذا اقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة ) رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، إلا إن كان يمكنه تخفيفها وإدراك تكبيرة الاحرام فله أن يكملها ولايقطعها والله اعلم


الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006