مسلسل مريم المقدسة ؟

 

السؤال:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخي الفاضل ...من فتره قصيرة بدت قناه ابوظبي ..في وضع مسلسل بعنوان مريم المقدسه ..وهو مسلسل يظهر مريم ابنه عمران ..وزكريا ولكن الوجه مغطى ..يعرض قصه مريم ابنه عمران..وهذا مسلسل من انتاج قناه المنار وهي قناه شيعيه في لبنان

فما الفتوى الصحيحه لهذا المسلسل

بارك الله فيك

***********************

جواب الشيخ:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :

لايجوز تمثيـل الانبياء الكرام ، ولا الصديقة مريم عليها السلام ، في تمثيليات ، حتى لو كان الوجه مغطى ، وإنما سهل هذا على الرافضة ، لانهم أصلا يعظمون ـ مثل النصارى ـ الصور والتماثيل ، ويبنون المساجد على القبور ، ويعبدونها فيشركون بالله تعالى ، ومافي دينهم من تعظيم المشاهد ، والأضرحة ، والقبور ، لايكاد يوجد مثلـه في ملل الضلال الأخرى ، ولهذا تراهم يصورون صورة علي رضي الله عنه ،وصورة الحسين رضي الله عنــه ، وربما أحيانا صورة النبي صلى الله عليه وسلم ، كما رأينا ذلك فيما يفعلونه في العراق من المآتم البدعية الجاهلية .

ومما يدل على تحريم تمثيل الأنبياء ، وكذلك الصحابة رضي الله عنهم ، أن إخراج حياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي ينافي ثناء الله تعالى عليهم في القرآن العظيم .

لاسيما وأن الذين يمثلون دورهم ، سيجعلونهم موضع السخرية والاستهزاء ، لانهم ليسوا ـ ولا أحد من الخلق ـ أهلا لئن يمثل هؤلاء الاخيار ، وايضالايصح أن يجعل تمثيل من اصطفاهم الله تعالى ، وسيلة إلى الكسب المادي .

هذا بالإضافة إلى أن فتح هذا الباب ، سيؤدي إلى التلاعب بسيرة الأنبياء والصحابة الكرام ، ويمتهن ذلك الممثّلون ، وتجار هذا الميدان ، ثم بعد مدة يتغير الحال ، وينتقل تجار( السينما) إلى التصرف والتغيير في سير الانبياء ، ليتلائم مع الاثارة السينمائية ، التي تدر الارباح المادية.

وقد صدرت فتاوى من الازهر ،وهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ، تحــرم تمثيل الانبيــاء و الصحابة ، فالواجب الانكار على هذه القناة ما تفعله، ولايجوز متابعة هذا المسلسل ، والله أعلم

الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006