ما أقسام اليمين وما هي كفارتها ؟!

 

السؤال:

ما انواع اليمين وكفارة كل نوع ؟

جواب الشيخ:

الأيمان تنقسم عند العلماء إلى خمسة أقسام :

أحدها‏,‏ واجب وهي التي ينجي بها إنسانا معصوما من هلكة كما روي عن سويد بن حنظلة‏,‏ قال‏:‏ خرجنا نريد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومعنا وائل بن حجر فأخذه عدو له فتحرج القوم أن يحلفوا‏,‏ وحلفت أنا أنه أخي فذكرت ذلك للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏صدقت المسلم أخو المسلم‏)‏ رواه أبو داود‏,‏ والنسائي فهذا ومثله واجب لأن إنجاء المعصوم واجب وقد تعين في اليمين فيجب‏,‏ وكذلك إنجاء نفسه مثل أن تتوجه عليه أيمان القسامة في دعوى القتل عليه وهو بريء
----------------
الثاني‏,‏ مندوب وهو الحلف الذي تتعلق به مصلحة من إصلاح بين متخاصمين أو إزالة حقد من قلب مسلم عن الحالف أو غيره‏,‏ أو دفع شر فهذا مندوب لأن فعل هذه الأمور مندوب إليه واليمين مفضية إليه
-------------------
الثالث المباح مثل الحلف على فعل مباح أو تركه‏,‏ والحلف على الخبر بشيء وهو صادق فيه أو يظن أنه فيه صادق‏,‏ فإن الله تعالى قال‏:‏ ‏{‏لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 225‏]‏‏.‏ ومن صور اللغو قوله أن يحلف على شيء يظنه كما حلف عليه ويبين بخلافه
----------------

الرابع المكروه‏,‏ وهو الحلف على فعل مكروه أو ترك مندوب قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 224‏]‏‏.‏
---------------
الخامس المحرم وهو الحلف الكاذب فإن الله ـ تعالى ـ ذمه بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ويحلفون على الكذب وهم يعلمون‏}‏ ‏[‏المجادلة‏:‏ 14‏]‏‏.‏ ولأن الكذب حرام‏,‏ فإذا كان محلوفا عليه كان أشد في التحريم وإن أبطل به حقا أو اقتطع به مال معصوم‏,‏ كان أشد فإنه روي عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال‏:‏ ‏(‏من حلف يمينًا فاجرة يقتطع بها مال امرئ مسلم لقى الله وهو عليه غضبان‏)‏ وأنزل الله عز وجل في ذلك‏:‏ ‏{‏إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 77‏]‏‏.‏ ومن هذا القسم الحلف على فعل معصية أو ترك واجب فإن المحلوف عليه حرام‏,‏ فكان الحلف حراما لأنه وسيلة إليه والوسيلة تأخذ حكم المتوسل إليه‏
----------
واليمين بالله أو صفة من صفاته أو اسم من أسماءه ، هي التي تنعقد ويكون من يخالف ما حلف عليه ، حانثا أي عليه الكفارة ، وهي أي الكفارة في كل يمين ، على التخيير بين ثلاثة أشياء :

أطعام عشرة مساكين ، او كسوتهم ، أو تحرير رقية .

فمن لم يجد ، فإنه يصوم ثلاثة أيام متتابعــــة والله أعلم .

الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006