تربية العصافير وأوقات النهي

 

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال هل تربية العصافير حلال ام حرام
والسؤال الاخر ما هى الاوقات الغير مستحب فيها صلاة النوافل
وهل لو صليت ركعتى استخاره اوركعتى شكر اوركعتى صلاة حاجه
فى هذه الاوقات حلال ام حرام اومستحب ام غير مستحب وقد سمعت
حديث للرسول عليه الصلاة والسلام عندما صعد فى الاسراء والمعراج
انه راى سيدنا بلال يرقص بالدف فى الجنه وعندما ساله كيف وصلت
الى هذه المنزله قبلى قال له اننى كلما توضاءت علمت ان لله على حق
فصليت ركتين بهذا الوضوء هل هذا الحديث صحيح وهل اذا توضاءت
وذهبت الى المسجد اصلى ركعتى تحية المسج اولا ام ركعتى سيدنا بلال
وهل يجوز ان اجمع بينهما فى ركعتين فقط وبنيتن وجزاكم الله عنا خيرا
وعن الاسلام والمسلمين خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

********************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
تربية العصافير حلال بشرط أن تطعمها وتسقيها وترعاها ويدل على ذلك حديث ( لا هي أطعمتها ولا تركتها تأكل من خشاش الارض ) متفق عليه من حديث أبي هريرة ، وهو عن المرأة التي دخلت النار في هرة ، ويدل على أنها لو حبستها فاطعمتها لم يكن في ذلك بأس ، كما رأى النبي صلى الله عليه وسلم عصفورا بيد صبي فقال يا أبا عمير ما فعل النغير والنغير هو العصفور الصغير ، نوع من العصافير ، رواه البخاري من حديث انس، ويدل على جواز اتخاذ الاولاد للعصافير مع رعايتها وعدم تعذيبها
ـــــــــــــــــــ
ولايجوز التنفل المطلق بعد العصر حتى تغرب الشمس وبعد الصبح حتى ترتفع قيد رمح كما لايجوز إذا استوت الشمس في كبد السماء أي قبل أذان الظهر بخمس دقائق حتى يؤذن المؤذن لصلاة الظهر ، ولكن يجوز أداء الصلوات ذوات الاسباب مثل تحية المسجد وصلاة الاستخارة إن ضاق وقتها واحتاج المصلي إليها لضيق الوقت ونحوها من ذوات الاسباب ، وليس صلاة الشكر لانهافي حكم التنفل المطلق
ـــــــــــــــــــ
والحديث الوارد في فضل بلال رواه أبو هريرة قال صلى الله عليه وسلم يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته عندك في الاسلام منفعة ، فإني سمعت الليلة خشف نعليك بين يدي في الجنة قال بلال ما عملت عملا في الاسلام أرجى عندي منفعة من أني لا أتطهر طهورا تاما في ساعة من ليل ولا نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب الله لي أن أصلي رواه مسلم
وأما حديث أن بلالا يرقص بالدف في الجنة فلايصح ، ويدل الحديث الصحيح الذي رواه مسلم على استحباب الاكثار من الصلاة وانه يستحب أن يصلي المسلم كلما توضأ ركعتين فأكثر ، وبعض العلماء يسمى هاتين الركعتين سنة الوضوء ، والمقصود بتحية المسجد أن لاتجلس إلا بعد أن تصلي صلاة أقلها ركعتان ، وليست تحية المسجد هي صلاة مخصوصة ، فإذا صليت الفريضة أو صلاة الاستخارة أو صلاة الضحى أو سنة الوضوء أو غيرها فقد أديت تحية المسجد ، فإن لم يحضر وقت صلاة فريضة أو راتبةفريضة أو نافلة ، فإنك تتنفل بركعتين قبل الجلوس ، هذا معنى تحية المسجد أي لاتجلس إلا بعد صلاة والله أعلم





الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006