عبس وتولي ؟

 

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

رغبت ان اسأل فضيلتكم عن معنى ان الرسول صلى الله عليه وسلم عبس وتولى عن الاعمى وكنت في نقاش مع احد الشيعة وكان ينكر ان الذي عبس هو الرسول ويقول ان العبوس ليس من اخلاق الرسول فما بالك ان يكون عن أعمي ؟؟ وقال لي انكم بجعلك الرسول قد عبس عن الاعمى فأنتم تطعنون في اخلاقة ورحمته .

فأرغب من فضيلتكم شرح عبوس النبي عن الاعمى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

***************************

جواب الشيخ:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولا الرسول صلى الله عليه وسلم ليس معصوما إلا فيما يبلغ عن ربه وعن كبائر الذنوب وعن كل ذنب يحقر الشخصية أما ما يطرأ على البشر من الخطا والغضب والسهو فليس معصوما منه
ـــــــــــــ
ثانيا الاية واضحة جدا أنها خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم لان الله تعالى قال ( وما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى ، أما من استغنى فأنت له تصدى وما عليك إلا يزكى وأما من جاءك يسعى وهو يخشى فأنت عنه تلهى ) ـ
وكيف ينزل الله تعالى خطابا بهذا السياق لغير النبي صلى الله عليه وسلم والقرآن إنما أنزل عليه صلى الله عليه وسلم
ــــــــــــــــــــ
ثالثا : ـ الاخلاق تأخذ على الغالب ، ومن وقع في خطأ نادر لايحكم على أخلاقه بها ـ
ـــــــــــــ
رابعا النبي صلىالله عليه وسلم خف عليه العبوس لانه يعلم أن المخاطب أعمى لا يرى عبوسة وجهه صلى الله عليه وسلم
ـــــــــــــــ
خامسا : الله تعالى عاتبه لانه أراد بذلك حصول فائدتين : ـ
الاولى : ـ تنبيهه إلى أنه قدوة الخلق فينبغي أن يراعي كل التفاصيل حتى لو كان جليسه أعمى
الثانية : ليتيقن الناس أن القرآن وحي من الله ، وليس من عند النبي صلى الله عليه وسلم وإلا لما عاتب نفسه ، فهو دليل على صدقه في قوله إن القرآن وحي من ربه والله أعلم



الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006