أسئلة القناة العراقية جزء1

 

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
 
فهذه أسئلة وجهت للشيخ من موقع القناة العراقية ، مع الإجابات
 السلام عليكم سؤالي لحضراتكم هو كيف احدد القبلة وانا بالصين انا هنا طالب ادرس اللغه الصينية ولكن عندي مشكلتنا وهيه القبلة وصلاة الجمعه القبلة حددتها عن طريق وضع الشمس فوق حاجبي الايسر قبل الساعه 12 ظهرا واله اعلم اما صلاة الجمعه ان هنا في يوم الجمعه عندي محاضرات ولا اعلم مكان الجامع واعتقد ان الخطبة باللغه الصينية وايضا خوفوني حيث ان العربي الذي يذهب الى الجامع قد يتهم بالارهاب بماذا تفتوني رحمكم
الجواب :
أما القِبلة فيكفيك شرعا أن تعرفها بذهابك إلى المسجـد ، ومعرفة اتّجاه المحراب فتعرف إلى أيّ الجهات هـو ، وتحفظها ، ثم تقيس علي أيّ مكان أنت فيه من مدينتك ، وإذا سألت عن مكان جامع المسلمين الذي يصلون فيه الجمعة ستعرفه ، فتوجّه إليه وصل مع المسلمين الجمعة ، ولا تلتفت إلى وساوس الشيطان ، أنك ستُتَّهم بالإرهاب ، فالصين فيها ملايين من غير الصينيين من العرب ، وغيرهم ، يصلّون في مساجدهم ، ولم يحدث لهم شيء ، فتوكل على الله تعالى وأجب نداء الله للجمعة ،فإن ذلك واجب عليك إن كان ثمة جامع في مدينتك ،  فإذا أذّن المؤذن بعد صعود الخطيب للخطبة فهو وقت الظهـر ، وبذلك تعرف وقت الظهـر ، ثـم هناك ستحصل على دليل مواقيت الصلاة من المركز الإسلامي ، فاتّبع ما فيه تعرف الأوقات ، ولاتعتمد على معرفة وقت الزوال بوضع الشمس على حاجبك الأيسـر ، و الله أعلم
 
انا شاب عراقي عايش في بلاد الغرب هنا اتعرض للضغوط الكثير حيث اعيش في مجتمع فاسدولا مقدرة لي للزواج لصعوبة العيش والغلاء المعيشي فهل استطيع ان افعل الاستمناء ولا اقرب الزنا تصبير النفسي لان وقعت بجريمة الزنا مرة واحدة وندمت ندما شديدا وعاهدت الله ونفسي الا اعود مة اخرى ان افعل هه لجريمة مرة اخرى فما هو ردكم رحمكم الله
 
الجواب :
العادة السرية محرمة ، لأن الله تعالى قال ( فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) وهذا يشمل كلَّ استمتاع خارج الزواج أو ملك اليمين ، وفي الحديث ( الإثم ما حاك في الصدر وكرهت أن يطلع عليه الناس ) ، ولايوجد أمر أشبه بهذا الحديث من العادة السريّة ، فهي تحيك في صدر فاعلها ، حتى قال الأطباء أنها تورث الإكتئاب ، ويكره فاعلها أن يطلع الناس على فعلته ولهذا سمت العادة السرية !!
 
ولما نصح النبي صلى الله عليه وسلم الشباب الزواج قال ( فمن لم يستطع فعليـه بالصوم فإنه له وجاء ) أي يضعف الشهوة ، ولو كان العادة السرية مباحة ، لدلهم عليها ، لانه كان يحب التيسير على أمته ، كما قالت عائشة رضي الله عنها ( ما خير النبي صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما مالم يكن إثما) ، فدلّ على أنها إثم ، وإلاّ لأختارها للتخفيف على الشباب .
 
ثـمّ هي ليست حلا للشهوة ، وإنما تزيد الطين بلَّه ، ولها آثار سيئة جدا على الشاب ، وأما الحل الشـرعي فهو الزواج ، فإن لم يقدر ، فعليـك فالصـبر ، وتجنّب الإثارة الجنسية ودواعيها ، واستمسك بالإعتصام بالقرآن ، وذكر الله تعالى ، وصحبة الصالحين ، حتى ييسر الله تعالى الزواج
والله أعلم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته س/هل يجوز لبس البنطلون أمام الأب والاخوه.افيدوني جزاكم الله خيرا وجعل عملكم في ميزان حسناتكم.
 
الجواب :
لاتلبس المرأة البنطلون أمام محارمها إذا كان ضيَّقا يبدي مفاتنها ، لأنه إذا كان أبيح لها في القرآن ـ في آية النور ـ أن تُبدي فقط مواضع الزينة لمحارمها كالشعر ، والرقبة ، والقدمين ،والساقين ،  والساعدين ، وحُرم عليها إبداء ما وراء ذلك ، درءا لأسباب الفتنة ، فالبنطلون الضيـَّق أولى أن يكون محرما .
والله اعلم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاالى فضيلة الشيوخ الافاضل سؤالي هو ((هل مسك العورة\"عورة الرجل \" اثناء ما انا متوضء او في الصلاة يبطل الوضوء او الصلاة وخاصة مابين الصلاة ))ارجو من فضيلة العلماء الرد على سؤالي شاكرا لهم جميلهم ومعروفهم وبارك الله بكم وجزاكم الله الف خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
الجواب :
لايبطل الوضوء إلاّ إذا مسَّ ذكره بكفه متعمّدا مباشرة من غير حائل ، فهذه ثلاثة شروط ، أن يكون عامدا ، ومسـه مباشرة ـ ليس من وراء الثياب ـ ويكون بكفّ اليد ، وذلك لحديث ( من أفضى بيده إلى فرجه فليتوضأ ) ، أما إن أصاب ذكره من وراء الثياب ، أو من غير عمد ، أو بغير كفّه ، فلا يبطل الوضوء عند أحد من العلماء
والله أعلم
 
السلام عليكم عندما اكون مسافر خارج القطر وابعد عن اهلي اذهب الى الانترنيت واثناء ذلك لا اتردد في مشاهدة الامواقع الاباحيه مع العلم في الشارع اتجنب النظز الى النساء مع العلم هناك الكثير ممن يظهرن مفاتهن لكن بعد مشاهدة هذه المواقع يراودني شعور بالذنب هل يجوز مشاهدة هذه المواقع افيدونا افادكم الله
 
الجواب :
مشاهدة هذه المواقع محرمة بإجماع العلماء ، قال تعال : (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ) وفي الحديث ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة المرأة) .
وكما قال الشاعر :
كلّ الحوادث مبداهـا من النظـر ** ومعظم النّار من مستصغر الشررِ
وقال آخر :

كـم نظرةٍ بلغت من قلبِ صاحبها ** كمبلغ السهم بلا قوسٍ ولا وترِ
والعبـد ما دام ذا طـرفٍ يُقلّبـه ** في أعين الغيدِ موقوفٌ على الخطرِ
يسـرُ مقلتَه مـا ضـرَّ مُهجتـَه ** لا مرحبًا بسـرورٍ عــاد بالضررِ
 
وقال ثالث :
وكنت متى أرسلت طرفـك رائداً      لقلبك يومـاً أتعبتك المناظر
رأيت الذي لا كله أنت قادر عليـ      ـه ولا عن بعضه أنت صابر
 
وآثارها سيئة جدا على النفس ، وهي من سهام إبليس يصيب بها قلب المسلم ، فيضعفه ، ويُثقله بالسيئات ، ولهذا أنت تشعر بالذنب بعد مشاهدتها ،
 
 ومن آثار إطلاق البصر إلى الزناة في المواقع الإباحية، ضيق الصدر ، وظلمة النفس ، وضعف الإيمان ، وفساد الأخلاق ، وذهاب بركة العمر ، وأنها تفضي إلى الزنى ، ثم إلى إنحطاط من يدمنها إلى سفول ودناءه .
 
ولهذا قال العلماء أن غض البصر فيه فوائد عظيمة :
 
أحدها :أنه يورث القلب نوراً وإشراقاً يظهر في العين ، وفي الوجه ،  وفي الجوارح، كما أن إطلاق البصر يورثه ظلمة تظهر في وجهه ،  وجوارحه، ولهذا ـ والله أعلم ـ ذكر الله سبحانه آية النور في قوله تعالى: (ٱللَّهُ نُورُ ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَٱلأرْضِ) عقيب قوله: (قُلْ لّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَـٰرِهِمْ)
 
الفائدة الثانية :
أنه يورث صحة الفراسة  ، فإنها من النور وثمراته، وإذا استنار القلب صحت الفراسة ،  لأنه يصير بمنزلة المرآة المجلوّة، تظهر فيها المعلومات كما هي، والنظر بمنزلة التنفس فيها، فإذا أطلق العبد نظرة تنفسّت نفسه الصعداء في مرآة قلبه، فطمست نورها، كما قيل:
 
مرآة قلبك لا تريك صلاحه      والنفس فيها دائماً تتنفس
وقال شجاع الكرماني: من عمر ظاهره باتباع السنة ، وباطنه بدوام المراقبة ، وغض بصره عن المحارم ، وكف نفسه عن الشهوات،  وأكل من الحلال ، لم تخطىء فراسته، وكان شجاع لا تخطىء له فراسة.
 
والله سبحانه وتعالى يجزى العبد على عمله بما هو من جنسه، فمن غض بصره عن المحارم عوضه الله سبحانه وتعالى إطلاق نور بصيرته، فلمّا حبس بصره لله أطلق الله نور بصيرته، ومن أطلق بصره في المحارم حبس الله عنه بصيرته.
 
الفائدة الثالثة :
أنه يورث قوة القلب ، وثباته ، وشجاعته ،  فيجعل له سلطان البصير مع سلطان الحجة، ولهذا يوجد في المتبع لهواه من ذلّ القلب ، وضعفه ، ومهانة النفس ، وحقارتها ما جعله الله لمن آثر هواه على رضاه، قال الحسن: إنهم وإن هملجت بهم البغال وطقطقت بهم البراذين، إنّ ذلّ المعصية لفي قلوبهم أبى الله إلاّ أن يذل من عصاه.
يا راميا بسهام اللحظ مجتهدا      أنت القتيل بما ترمي فلا تصب
وباعث الطرف يرتاد الشفاء له       توقـّـه فإنه يأتيك بالعطب
ترجو الشفاء بأحداقٍ بها مرض       فهل سمعت ببرءٍ جاء من عطب
وبائعا طيب عيش ما له خطر        بطيف عيش من الأيـّام منتهب
‏غبنت والله غبنا فاحشا فلو اسـ   ترجعـت ذا العقد لم تغبن ولم تخب
الفائدة الرابعة :
أنه يورث القلب سروراً ، وفرحة ، وانشراحاً،  أعظم من اللّذة ، والسرور الحاصل بالنظر ، وذلك لقهره عدوه ، بمخالفته ومخالفة نفسه وهواه.
 
وأيضاً فإنه لما كفّ لذته ، وحبس شهوته لله ، وفيها مسرة نفسه الأمارة بالسوء أعاضه الله سبحانه مسرة ،  ولذة أكمل منها كما قال بعضهم: والله للذة العفة أعظم من لذة الذنب.
ولا ريب أن النفس إذا خالفت هواها أعقبها ذلك فرحاً وسروراً ولذة أكمل من لذة موافقة الهوى بما لا نسبة بينهما، وهاهنا يمتاز العقل من الهوى.
 
الفائدة الخامسة :
أنه يخلص القلب من أسر الشهوة، فإن الأسير هو أسير شهوته وهواه فهو كما قيل:  طليق برأي العين وهو أسير، ومتى أسرت الشهوة والهوى القلب تمكن منه عدوّه وسامه سوء العذاب وصار كما قال القائل:
كعصفـورة في كفّ طفل يسـومها     حياض الردى والطفل يلهو ويلعب
 
الفائدة السادسة :
أنه يسد عنه باباً من أبواب جهنم، فإن النظر باب الشهوة الحاملة على مواقعة الفعل، وتحريم الرب تعالى وشرعه حجاب مانع من الوصول، فمتى هتك الحجاب وقع في المحظور ولم تقف نفسه منه عند غاية، فإنّ النفس في هذا الباب لا تقنع بغاية تقف عندها، وذلك أنَّ لذتها في الشيء الجديد، فغضّ البصر يسد عنه هذا الباب.
 
والله أعلم
 
هل يجوز رفع اليدين فى الدعاء بعد أداء الصلاة و هل يفضل الدعاء قبل التسليم أم بعده؟ و جزاكم الله عن المسلمين خير الجزاء
 
يجوز رفع اليدين بالدعاء بعد الصلاة المفروضة ، ولكن لايُتَّخذ ذلك عادة ، لأنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم لم يكن من سنتّه أنه يدعو بعد الصلوات المفروضات ، والأوْلى أنَّ يدعو المصلي بعد التشهَّد وقبل السلام ، فإنَّ النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أن هذا الموضع في الصلاة يكون الدعاء فيه مستجاب ، قال عليه الصلاة والسلام : أسمع الدعاء دبر الصلوات المكتوبات ، يعني قبل السلام ، وذلك أنَّ المصلّي بعدما يؤدّي صلاته بتمام العبودية ، يجلس بين يديْ ملك السموات والأرض ، ويحيّيه في التحيات ، ويصلّي على الرسول الذي أوصله إلى هذه الحضرة الإلهيّة ، ثم يبقى له  أن يسأله ،  ويدعوه ، ويطلبه  ، قبل أن ينصـرف بالسلام عن تلك الحضرة ، فهذا هو أليق موضع بالدعاء ، والطلب ، و السؤال ، فإذا انصرف عن صلاته بالسلام ، ولم يسأله في آخـرها ، ثم دعاه بعد السلام ، فقد خالف الأولى ، هذا ما ذكره العلماء ،  والله أعلم
 
أنا امراءة متزوجه ولي ثلاث اطفال تركني زوجي لمده 7سنين وقبل الحرب رجع الى البيت الان هوه موجود في البيت ويكلمني بالاشياء الضروريه فقط ولايصرف عليه ماهو الحكم الديني عليه هو وعليه انا مع العلم اني قائمه بالاعمال المنزليه كلها وتربيه الاطفال ومع العلم هوه من قبل سنتين بدا يصلي
 
الجواب :   
بما أنه لم يطلِّقك ، فهو لايزال زوجك ،والواجب عليه أن يحسن عشرتك ، قال تعالـــى ( وعاشروهن بالمعروف ) ، وأن ينفق عليك ، قال تعالى ( ولينفق ذو سعة من سعته ) ، وأنصحكما أن تجلسا وتتصارحا في أداء كلّ طرف لحق الآخر ، وقيامه بواجـبه ، وأن تصلحا ما بينكما بالحديث الصريح الهادىء ، وقد تكفّل الله تعالى لمن ينوي الإصلاح أن يوفّقه قال تعالى ( إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما )
والله اعلم
 
لا اجد مكانا نظيفا لكي اصلي عليه اثناء العمل فهل يجوز الصلاه على ارض غير نظيفه
الجواب :
لايشترط أن يكون المكان نظيفا للصلاة ، بل الشرط أن لايعلم المصلي أن الموضع الذي يصلي عليه فتقع عليه أعضاء سجوده ،  أنه متنجّس بنجاسة معلومة ، فإن لم يكن لديه معرفة مسبقة بوجود النجاسة في المكان الذي تقع عليه أعضاء سجوده ، يبقى أن الأصل الطهارة ، فيصلِّي  ، وصلاته صحيحة  ، وهذا لاخلاف فيه بين المذاهب ، حتى لو كانت النجاسة في طرف الغرفة الذي لايصلي فيه ، فصلاته صحيحة ، والله أعلم
 
هل يجوز استخدام المرحاض الغربي وما حكم الشرع بالسنبة الى شخص يصلي ويتوضئ لكن لا يوجد غير المرحاض الغربي الذي يستحدمة قبل الوضوء
الجواب :
لاحرج في استخدام المرحاض الغربي ، ولايتعارض مع الوضوء والصلاة
والله اعلم
 
قمت عدة مرات بدعوة عدد من غير المسلمين الى الاسلام بحكم عملى معهم فى شركة الا انهم كانوا دائما يردون على بسؤالين لم استطع الاجابه عنهما وهما:
1- لمادا يقوم المسلمين بقتل المسلم الدى يغير دينه؟
2- لمادا يمنع المسلمون المبشرين المسيحين بالدعوة الى المسيحية فى بلدان المسلمين بينما يقوم المسلمون بالدعوة الى الاسلام فى البلدان المسيحية؟
ارجوا منكم الافادة وبارك الله فيكم
الجواب :
هذا في الإسلام عقوبة تقوم بها الدولة الإسلامية ، وليست عقوبة على مجرد تغيّير دينه ، وإنما على إعلانه ذلك ، فالإسلام لايعاقب في الدنيا على ما في الضمائر ،
 
والنظام الإسلامي يُعرِّف من يريد الدخول في الإسلام أنـّه غير مكره على الدخول فيه ، وأنـّه مخيـّر بين أن يبقى على دينه أو يدخل في الإسلام ، لكنـّه إن دخل فيه لايحق له التراجع ، وأنَّ العقوبة على تراجعه ستكون الإعدام ، حتى يكون على بينة من أمره ،
 
 والحكمة من هذا التشريع الإسلامي ، إضفاء الهيبة على قرار الدخول على الإسلام ، وردع من تسوّل له نفسه إسقاط هذه الهيبة ، والتشكيك في العقيدة الإسلامية بتظاهره بالإسلام ، ثم تراجعه علنا هازئا بالإسلام ،
 
 ذلك أنَّ النظام الإسلامي يجعل العقيدة الإسلاميّة ، هـي الركيزة الأساسية التي يقوم عليها النظام ، فلهذا يشدِّد العقوبة على التلاعب بها ، كما تشدد بعض الدول العقوبة على الخيانة العظمى فتجعلها الإعدام.
 
ومع ذلك فإنّ عقوبة الإعدام على الردة ، كانت نادرا ما تقع في التاريخ الإسلامي ، لأنّ عامة من يدخلون هذا الدين العظيم ، يجدون فيه ما تطلبه النفوس من الهدى ، والشفاء ، والإنشراح ، والطمأنينة ، واليقين ، فلايطلبون الإرتحال عن هذه المطالب التي هـي أمنيّة كل إنسان .
 
أما عدم سماح الإسلام بالدعـوة إلى غير الإسلام في بلاده ، فدين الإسلام لايؤمن بتعدديّة الحق بين الأديان في الإيمان ، بل الحـقّ واحد محصور فيما جاء به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، الذي صدق بما جاءت به الرسل جميعا ، وبشَّرت به الرسل جميعا، ودينه يشتمل على كل ما جاءت به الرسل قبله ،
 
 والإسلام عندما يدعو في بلاد النصارى ، فلأنَّه اصلا يؤمن برسالة المسيح عليه السلام ، بل الإسلام يجعل من يكذب المسيح عليه السلام كافرا بالله تعالى ، كافرا بالإسلام ،
 
 ويؤمن المسلمون أن رسالة محمد صلى الله عليه وسلم تصدّق رسالة المسيح ، وأن المسيح عليه السلام بشَّر بمحمد صلى الله عليه وسلم ، بينما النصارى يكذّبون محمدا صلى الله عليه وسلم ، ويرفضون الإعتراف أن دينه نزل من الله تعالى ، ويتهمونـَّه بأنه كان دجالا ، كذابا ، غاشّا ، حاشاه صلى الله عليه وسلم ، وبهذا يتبين أن المسلمين أحقَّ بالعدل والإنصاف ، وأكثر تسامحا والله أعلم
 
قمت بشراء أسئلة الامتحان وبعد أن نجحت ندمت على ما قمت به فماذا علي أن افعل لأكفر من ذنبي؟
الجواب :
هذا العمل محرم لأنه يدخل في الغش وفي الحديث ( من غش فليس منا ) ، ويجب عليه التوبة والإستغفار والعزم على عدم العودة إلى الذنب والله اعلم
 
اعاني من اضطراب في الهورمونات يجعل دورتي غير منتظمه راجعت كثير من الطبيبات واخذت انواع كثيره من العلاج دون جدوى حيث ان الدوره تاتي اكثر من مره في الشهرمثلا دوره اعتياديه 7 ايام بعقبها طهر 7أيام أيضا ثم مباشرة دوره أخرىأيضا 7أيام وهذه الثانيه نفس حالة وأعراض الدوره الاولى
اسؤال هل اصلي في وقت الدوره الثانيه أم أترك الصلاة لانها نفس أعراض الاولى تماما
واذاكان الجواب تجب الصلاة فكيف بالسنوات الماضيه حيث أني كنت لاأصلي في مثل هذا الوقت لاني اعتبر نفسي غير طاهره ولا اعرف عدد تلك الأيام
الجواب :
أقل الطهر بين الحيضتين ثلاثة عشر يوما ، فإذا عاد الدم قبل ذلك فهو ليس حيضا ، فتبقى المرأة تصلي وتصوم حتى يأتيها الحيض المعتاد ، وأما مضى من الأيام التي تركت فيها الصلاة لظنّها أنه حيض ، فلا تجب عليها إعادتها ، لأن المسلم لايجب عليه التكليف إلاّ بعد بلوغ العلم ، ولهذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم المسيء صلاته أن يعيد ما مضى ، بل أمره أن يستقبل الصلاة صحيحة بأركانها فيما يأتي
والله أعلم
 
انا اعمل صراف مرات ابيع دولار بدينار عراقى ولاكن اعطى دولار بعد فترة استلم دينار عراقى لانه طرف الثانى اما صديقى او جيرانى بلمحل اىبمعنى ليس يد بيد
 
الجواب :
يشترط أن يكون التبادل فوريا باليد عند عامة الفقهاء
والله أعلم
 
هل حلال ام حرام كتابة وصيه بالثلث لاحد الورثه وما حكم الشرع بحق كاتبها والمكتوبه اليه ان وجدت هذه الوصيه
     وبارك الله فيكم
الجواب :
لاتصح الوصيّة للوراث بالإجماع ، وتبطل ويعاد المال إلى الورثة
والله أعلم
 
السلام عليكم سؤالي هو اذا كان الشخص لابس الجواريب فهل يجوز له عندما يتوظا ان يمسح بيده بدون ان يتزع الجوربين واذا يجوز كيف يتم المسح من الجهة الاماميه للقدم ام فقط مسح الخفين وشكرا لكم
الجواب :
في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمسح على الخفين والجوربين ، ويشترط أن يكون لسبهما على طهارة ، ومدة المسح يوم وليلة للمقيم ، وثلاثة أيام بلياليهن للمسافر ، وكيفيّة المسح أن يمر الكفّ المبلّلة على ظاهر كلَّ القدم من أعلى فقط من الأصابع إلى الساق ، أي أوَّل الساق من جهة القدم .
والله أعلم
 

الكاتب: زائر
التاريخ: 11/03/2007