مقاطعة المنتجات الامريكية والنقاب ؟؟

 

السؤال:

السلام عليكو ورحمة الله وبركاته

1-أختي تحاول ان تقاطع المنتجات الأمريكية لكنها تضع لها العوائق مثل: سوف يكيدون لنا، اننا نخسر التجار العرب وليس أمريكا(تقصد الوكيل الموزع)...الخ فكيف انصحها؟

2-انني ملتزمة بالحجاب فقط وليس النقاب لان اهلي لا يريدون ذلك فماذا افعل؟ وهل هنالك سبل لتثبيت عزيمتي على النقاب، لانني احس بفتور.

وجزاكم الله خيرا

*******************

جواب الشيخ:


الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وبعد :
سنصدر فتوى مفصلة قريبا عن مقاطعة المنتجات الامريكية
وننبه إلى أن النقاب قسمان :
قسم محمود وهو الذي لاتبدو معه محاسن عين المرأة ولايلفت إليها الانظار ، وإنما يمكنها فقط من الرؤية ، والنقاب كان موجودا في زمن النبوة لذلك قال صلى الله عليه وسلم ( لاتنتقب المحرمة ولاتلبس القفازين ) متفق عليه ، فدل على أن النقاب كان منتشرا ذلك الوقت ، ومنعت منه المحرمة بحج أو عمرة فقط ، ولم ينكر لبسه في الاصل ، فهو مشروع ، وفي ذلك رد على من زعم أنه محرم مطلقا .
ــــــــــــ
والقسم الثاني : نقاب التزين الذي تزين به المرأة عينها، وتوسع موضع العينين منه ، لتجلب الانظار إليها ، فهذا محرم
ـــــــــــــ
وفي النقاب خمس فوائد:
الاولى : طاعة الله تعالى ، وامتثال أمره ، وكسب الحسنات .
والثانية نشر الفضيلة فالمرأة المنقبة ، كأنها تدعو المجتمع إلى الفضيلة بنقابها .
الثالثة : محاربة التبرج .
الرابعة : الاعانة على إنكار منكر النظر لان نقاب المنقبة يؤدي إلى غض البصر .
الخامسة : إعلان الاحتجاج على التفسخ والانحلال الخلقي المنتشر في هذا العصر ، فمن سماته لهث الناس وراء الشهوة والمادة واللذة المحرمة ، فالمنقبة تعلن الاحتاج بنقابها على هذه الموجة التي طغت على العالم ، وتذكر الناس بالله واليوم الاخر .
فإذا تذكرت المنقبة ذلك ، وأن لها في كل واحدة ثوابا من الله تعالى ، يضاف إلى رصيد حسناتها كلما خرجت من بيتها منقبة ، زاد ذلك من عزيمتها في المجتمعات التي يكثر فيها التبرج ، وأعظم مايعين على ثبات العزيمة احتساب الاجر من الله تعالى والله اعلم


الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006