is this hades is saheh or not

 

السؤال:

عن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن ابن عباس قال : كنا مع
> رسول الله في بيت رجل من الأنصار
> في جماعة فنادى منادِ : يا أهل المنزل .. أتأذنون لي
> بالدخول ولكم إليّ حاجة؟
>
> فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتعلمون من
> المنادي؟
>
> فقالوا : الله ورسوله أعلم
>
> فقال رسول الله : هذا إبليس اللعين لَعَنَه الله تعالى
>
> فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أتأذن لي يا رسول
> الله أن أقتله؟
>
> فقال النبي : مهلاً يا عمر .. أما علمت أنه من
> المُنظَرين إلي يوم الوقت المعلوم؟ لكن افتحوا له
> الباب فإنه مأمور ، فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه
> ما يحدثكم
>
> قال ابن عباس رضي الله عنهما : فَفُتِحَ له الباب فدخل
> علينا فإذا هو شيخ أعور وفي لحيته سبع شعرات كشعر
> الفرس الكبير ، وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير وشفتاه
> كشفتي الثور
>
> فقال : السلام عليك يا محمد .. السلام عليكم يا جماعة
> المسلمين
>
> فقال النبي : السلام لله يا لعين ، قد سمعت حاجتك ما
> هي
>
> فقال له إبليس : يا محمد ما جئتك اختياراً ولكن جئتك
> إضطراراً
>
> فقال النبي : وما الذي اضطرك يا لعين
>
> فقال : أتاني ملك من عند رب العزة فقال إن الله تعالى
> يأمرك أن تأتي لمحمد وأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف
> مَكرُكَ ببني آدم وكيف إغواؤك لهم ، وتَصدُقَه في أي
> شيء يسألك ، فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم
> تَصدُقَه لأجعلنك رماداً تذروه الرياح ولأشمتن الأعداء
> بك ، وقد جئتك يا محمد كما أُمرت فاسأل عما شئت فإن لم
> أَصدُقَك فيما سألتني عنه شَمَتَت بي الأعداء وما شيء
> أصعب من شماتة الأعداء
>
> فقال رسول الله : إن كنت صادقا فأخبرني مَن أبغض الناس
> إليك؟
>
> فقال : أنت يا محمد أبغض خلق الله إليّ ، ومن هو على
> مثلك
>
> فقال النبي : ماذا تبغض أيضاً؟
>
> فقال : شاب تقي وهب نفسه لله تعالى
>
> قال : ثم من؟
>
> فقال : عالم وَرِع
>
> قال : ثم من؟
>
> فقال : من يدوم على طهارة ثلاثة
>
> قال : ثم من؟
>
> فقال : فقير صبور إذا لم يصف فقره لأحد ولم يشك ضره
>
> فقال : وما يدريك أنه صبور؟
>
> فقال : يا محمد إذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام لم
> يكتب الله له عمل الصابرين
>
> فقال : ثم من؟
>
> فقال : غني شاكر
>
> فقال النبي : وما يدريك أنه شكور؟
>
> فقال : إذا رأيته يأخذ من حله ويضعه في محله
>
> فقال النبي : كيف يكون حالك إذا قامت أمتي إلى الصلاة؟
>
> فقال : يا محمد تلحقني الحمى والرعدة
>
> فقال : وَلِمَ يا لعين؟
>
> فقال : إن العبد إذا سجد لله سجدة رفعه الله درجة
>
> فقال : فإذا صاموا؟
>
> فقال : أكون مقيداً حتى يفطروا
>
> فقال : فإذا حجوا؟
>
> فقال : أكون مجنوناً
>
> فقال : فإذا قرأوا القرآن؟
>
> فقال : أذوب كما يذوب الرصاص على النار
>
> فقال : فإذا تصدقوا؟
>
> فقال : فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتين
>
> فقال له النبي : وَلِمَ ذلك يا أبا مُرّة؟
>
> فقال : إن في الصدقة أربع خصال .. وهي أن الله تعالي
> يُنزِلُ في ماله البركة وحببه إلي حياته ويجعل صدقته
> حجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات
> والبلايا
>
> فقال له النبي : فما تقول في أبي بكر؟
>
> فقال : يا محمد لَم يُطعني في الجاهلية فكيف يُطعني في
> الإسلام
>
> فقال : فما تقول في عمر بن الخطاب؟
>
> فقال : والله ما لقيته إلا وهربت منه
>
> فقال : فما تقول في عثمان بن عفان؟
>
> فقال : استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن
>
> فقال : فما تقول في علي بن أبي طالب؟
>
> فقال : ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه
> ولكنه لم يفعل ذلك قط
>
> فقال رسول الله : الحمد لله الذي أسعد أمتي وأشقاك إلى
> يوم معلوم
>
> فقال له إبليس اللعين : هيهات هيهات .. وأين سعادة
> أمتك وأنا حي لا أموت إلي يوم معلوم! وكيف تفرح على
> أمتك وأنا أدخل عليهم في مجاري الدم واللحم وهم لا
> يروني ، فوالذي خلقني وانظَرَني إلي يوم يبعثون
> لأغوينهم أجمعين .. جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهم
> وفاجرهم وعابدهم إلا عباد الله المخلصين
>
> فقال : ومن هم المخلصون عندك؟
>
> فقال : أما علمت يا محمد أن من أحب الدرهم والدينار
> ليس بمخلص لله تعالى ، وإذا رأيت الرجل لا يحب الدرهم
> والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله
> تعالى فتركته ، وأن العبد ما دام يحب المال والثناء
> وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فإنه أطوع مما أصف لكم!
> أما علمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، أما
> علمت أن حب الرياسة من أكبر الكبائر ، وإن التكبر من
> أكبر الكبائر
>
> يا محمد أما علمت إن لي سبعين ألف ولد ، ولكل ولد منهم
> سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وَكّلتُه بالعلماء ومنهم
> قد وكلته بالشباب ومنهم من وكلته بالمشايخ ومنهم من
> وكلته بالعجائز ، أما الشبّان فليس بيننا وبينهم خلاف
> وأما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاؤا ، ومنهم من قد
> وكلته بالعُبّاد ومنهم من قد وكلته بالزهاد فيدخلون
> عليهم فيخرجوهم من حال إلي حال ومن باب إلي باب حتى
> يسبّوهم بسبب من الأسباب فآخذ منهم الإخلاص وهم يعبدون
> الله تعالى بغير إخلاص وما يشعرون
>
=== message truncated ===

************************


جواب الشيخ:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا حديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم لا أصل له ، ولاتحل روايته ، ومن ينشره شريك في الإثم مع من افتراه على نبينا صلى الله عليه وسلم ، مع أن كثيرا من معانيه ـ وليس كلها ـ مشهود لها بنصوص أخرى ، ولكن لاتحــل رواية أي كلمة عن نبينا صلى الله عليه وسلم إلا بناء على حديث صحيح ثابت الإسناد ، فالخبر عنه صلى الله عليه وسلم خبر عن الوحي ، والوحي من الله ،ومن يفتري الكذب على الوحي فلا أحــد أظلم منه كماقال تعالى ( ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا ) ، وقد تواتر عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ، وفي صحيح مسلم مرفوعا: ( من حدث بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) ، وهو يدل على أن من ينشر الحديث الذي يرى العلماء انه كذب فهو كاذب ، كمثل الذي كذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وهــو شريكه ، والعياذ بالله تعالى والله أعلم

الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006