هل يجوز التسمية بروح الله ونور الله ؟

 

السؤال:

يا شيخنا الفاضل، هنالك أناس أسماءهم "نور الله" و "روح الله" فهل هذا حرام ويجب عليهم تغيير الإسم، أم هو حلال؟ أفيدونا أفادكم الله.

******************

جواب الشيخ:


الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ
لايجوز التسمية بـ( نور الله ) و( روح الله ) ، لان نور الله تعالى من صفات ذاته ، فكيف يطلق على المخلوق ، وإذا قصد النور المضاف إلى الله تعالى فلايجوز أيضا لانه مشتبه يوهم المحظور أيضا فيجب تجنبه ، وأما روح الله تعالى فهو جبريل عليه السلام هو الروح المذكور في القرآن في غير موضع ، وأضيف إلى الله تعالى من باب إضافة المخلوق إلى خالقه الله تعالى تشريفا لجبريل علي السلام . وقد يطلق ويراد به الروح التي هي من الله تعالى ، على معنى الطمأنينة والسكينة والفرج الذي ياتي من الله تعالى ، ولايجوز على كلا المعنيين تسمية الانسان روح الله تعالى . وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عـــــــن التسميـــة ( بأفلح ورباح ويسار ونافع ) كما روى مسلم من حديث سمرة مرفوعا( لا تسمين غلامك يسارا ولا رباحا ولا نجيحا ولا أفلح , فإنك تقول : أثم هو ؟ فلا يكون , فيقول : لا , إنما هن أربع فلا تزيدن علي ) وذكر السبب في النهي ، وهو أنه ينادى عليه فيقال ليس ثم ، أي ليس موجودا ، فيتشاءم الناس من اسمه .
وأمــــــــر بتغيير اســـــم ( برة ) إلى (زينب ) رواه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، لاشعار اسم ( برة ) بتزكية النفس . فكيف بالتسمية بروح الله ، ونور الله تعالى ، فيقال أثم روح الله ، أو هل نور الله في البيت ، فيقال لا ليس عندنا روح الله ، وليس ثم نور الله ، وأي تزكية أعظم من أن يسمى نفسه روح الله أو نور الله تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا والله المستعان

والواجب أن يغير الاسم إلى أسماء المسلمين المعتادة والله أعلم .

الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006