الرد على الكلباني فضيلة الشيخ نشر على نطاق واسع أن شيخا أسمه الكلباني أباح آلات العزف والغناء بها فما ردكم ؟!

 

الحمد لله ، والصلاة والسلام على نبيّنا محمد ، وعلى آله ، وصحبه ، وبعــد :

فإنَّ استماع المعازف محـرم في شريعتـنا ، دلّ على تحريمه نصوص الشرع ، واتفقت على تحريمه المذاهب الأربعـة ، وعامة فقهاء الإسلام ، ولم يبحه إلاّ الشذوذ بغير علم ، ولا هدى ، ولا كتاب منير .

ففي الحديث الصحيح عن أبي مالك ، أو أبي عامر الأشعري ، قال صلى الله عليه وسلم : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر ، والحرير ، والخمر ،  و المعازف ، ولينزلنّ أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارح لهم ، يأتيهم لحاجة ، فيقولون : ارجع إلينا غدا ، فيبيّتهم الله ، ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة ، وخنازير إلى يوم القيامة ) رواه البخاري تعليقا ، فقال : وقال هشام بن عمار حدثنا صدقة بن خالد ،حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، حدثنا عطية بن قيس الكلابي ، حدثني عبد الرحمن بن غنم الأشعري ، قال حدثني أبو عامر ،  أو أبو مالك فذكره .

وقد وصله ابن حبان ، والطبراني ،  والبيهقي ، وابن عساكر ، من طرق متعددة عن هشام بن عمار به ، فهو معروف عن هشام ، رواه عنه غير واحد ، وقد رواه أبو داود من طريق أخرى عن عبد الرحمن بن يزيد ، فقال حدثنا عبد الوهاب بن نجدة ، ثنا بشر بن بكر عن عبد الرحمن بن يزيد بـه .

وبهذا يعلم أنّ الحديث لاشك في صحته ، ودلالته على تحريم المعازف  من جهتـين :
 
أحدهما قوله ( يستحلون ) فلو كانت حلالا ، لما وصفهم بأنهم يستحلونهـا ،
 
 والثانية أنه عطفها على ما هـو محـرّم بالإجماع ، وهي الحـرّ ، أي الفرج ، والمراد : الزنا ، والحرير ، والخمر  .

وروى الترمذي عن جابر رضي الله عنه : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخل ،  فإذا ابنه إبراهيم يجود بنَفَسه ، فوضعه في حجره ،ففاضت عيناه ، فقال عبد الرحمن : أتبكي وأنت تنهى عن البكاء ؟ قال: ( إنّي لم أنْهَ عن البكاء ، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين :  صوت عند نغمة لهو ولعب ، ومزامير شيطان ، وصوت عند مصيبة : خمش وجوه ، وشق جيوب ورنَّة ) .

الحديث رواه الترمذي من حديث ابن أبي ليلى عن عطاء عن جابر رضي الله عنه . قال الترمذي : هذا الحديث حسن ، وأخرجه الحاكم في المستدرك ، والبيهقي في السنن الكبرى ، والطيالسي في المسند ، والطحاوي في شرح معانـي الآثار ، قال النووي :  المراد به الغناء والمزامير ، تحفة الأحوذي 4/88

وعن عمران بن حصين قال صلى الله عليه وسلم : ( يكون في أمتي قذف ومسخ ،وخسف ، قيل : يا رسول الله ! متى ذاك ؟ قال : إذا ظهرت المعازف ، وكثرت القيان ،وشربت الخمور ) رواه الترمذي

وعن ابن عباس رضي الله عنه في تفسير قوله تعالى ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) قال : نزلت في الغناء ، وأشباهه ، أخرجه البخاري في الأدب المفرد.

وعن ابن مسعود أنـّه سُئل عن هذه الآيـة فقـال : (هو الغناء ، والذي لاإله إلا هو ، يرددها ثلاث مرات ) رواه الحاكم ، والبيهقي وغيرهمـا.

وعنه رضي الله عنه قال : (الغناء ينبت النفاق في القلب ) رواه البيهقي في شعب الإيمان

وقال ابن القيم في تفسير كلام هذا الصحابي الجليل : ( فإنّ القرآن والغناء لا يجتمعان في القلب أبدا ، لما بينهما من التضاد ، فإنّ القرآن ينهى عن اتباع الهوى ، ويأمر بالعفـّة ، ومجانبة شهوات النفس ، وأسباب الغي ، وينهى عن اتباع خطوات الشيطان ، والغناء يأمر بضدّ ذلك كله ، ويحسنه ، ويهيج النفس إلى شهوات الغي ، فيثير كامنها ، ويزعج قاطنها ، ويحركها إلى كلّ قبيح ، ويسوقها إلى وصل كل مليحة ومليح ، فهو والخمر رضيعا لبان ، وفي تهييجهما على القبائح فرسا رهان .. )
 
فالغناء يفسد القلب ، فإذا فسد هاج في النفاق.
 
وقال الإمـام ابن الجوزي في كتاب تلبيس إبليس :
 
( اعلم أن سماع الغناء يجمع شيئين:  أحدهما أنه يلهي القلب عن التفكير في عظمة الله سبحانه ، والقيام بخدمته ،
 
 والثاني : أنه يميله إلى اللذات العاجلة التي تدعو إلى استيفائها من جميع الشهوات الحسية ، ومعظمها النكاح ، وليس تمام لذته إلاّ في المتجدّدات ، ولا سبيل إلى كثرة المتجددات من الحـلّ ، فلذلك يحـث على الزنا ، فبين الغناء ، والزنا ، تناسب من جهة أنّ الغناء لذّة الروح ، والزنا أكبر لذّات النفس ، ولهـذاجاء في الحديث : الغناء رقية الزنا )
 
ومما يدل على ما قاله هذان الإمامان ، واقع ما يُسمّى (الوسط الفني) ، وعالم المغنيين والمغنيات ، فإنـّه عالـمٌ مليءٌ بالفسوق ، والعلاقات المحرّمـة.

ولهذا فهم لا يكادون يصّورون الأغنية ، إلاّ وفيها رجل يغازل امرأة ، ويطلب منها ما حرم الله تعالى ، وهي متبرجة له متزينّة طالبة لقربـه ، وفي ذلك من التهييـج على الفواحش مالايخفى ، ولا تكاد تجد قوما مجتمعين على شرب الخمر ، ومخالطة الفاجرات ، إلاّ ويطلبون مع ذلك آلات الطرب ،  والغناء ، لأنّ هذه الذنوب كلّها مقترنة مع بعضها ، يقرن الشيطان بينها ، ليصدّ الناس عن طاعة الله تعالى ، ويزين لهم الوقوع فيما حرم الله ، والعياذ بالله تعالـى.

ومما قاله عمر بن عبد العزيز رحمه الله لمؤدب ولده هذه الكلمات البليغات : ( ليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان ، وعاقبتها سخط الرحمن ، فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم ، أنَّ حضور المعازف واستماع الأغاني ، واللهج بها ، ينبت النفاق في القلب ، كما ينبت العشب الماء ) ، رواه ابن أبى الدنيا في كتابـه ذم الملاهـي .

هذا وقد رخّصت الشريعة بالغناء بالدف للنساء خاصة في العرس، والأفراح ، لاخلاف في هذا بين أهل العلم فيما أعلــم .

بيان أنَّ المذاهب الأربعة تحـرم المعازف :
 
قال الإمام ابن المنذر رحمه الله : ( أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على إبطال النائحة ، والمغنية )
 
قال شيخ الإسلام رحمه الله بعدما ذكر حديثا في تحريم المعازف : ( فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلُّها ، كما قال: وأعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة ، لا بالحجاز، ولا بالشام ، ولا باليمن ، ولا مصر ، ولا المغرب ، ولا العراق ، ولا خراسان ، من أهل الدين ، والصلاح ،  والزهد،  والعبادة ، من يجتمع على مثل سماع المكاء ، والتصدية ، ولا بدفّ ،  ولا بكفّ ، ولا بقضيب ، وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه . أهـ المجموع ( 11/535)، الفتــاوى(11/596)

وقال : " ولم يذكر عن أحـد من أتباع الأئمة في اللهو نزاعا." 11/577

وقال : ( مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ، ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر ، والحرير ، والخمـر ، والمعازف ، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، ... ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا ) المجموع 11/576
 
وهذه أقوال المذاهـب :

أما الحنفية :

مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه ، في ذلك ، هو من أشد المذاهب ، وقوله فيه من أغلظ الأقوال ، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف ، حتى الضرب بالقضيب ، وصرحوا بأنـّه معصية يوجب الفسق وترد بها الشهادة ، وبلغ ببعضهم شدة التحريم ، أن قالوا : أن السماع فسق ، والتلذذ به كفر ، هذا لفظهم ، قالوا : ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر بـه ، أو كان في جواره ، وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف ، والملاهي : ادخل عليهم بغير إذنهم لأنّ النهي عن المنكر فرض ، فلو لم يجز الدخول بغير إذن لامتنع الناس من إقامة الفرض .إغاثة اللهفان 1/425 .

أما المالكية:  

فقد سئل الإمام مالك رحمه الله عن ضرب الطبل والمزمار ، ينالك سماعه ، وتجد له لذة في طريق أو مجلس ؟ قال : فليقم إذا التـذّ لذلك ، إلاّ أن يكون جلس لحاجة ، أو لا يقدر أن يقوم ، وأما الطريق فليرجع أو يتقدم ) الجامع للقيرواني 262 ،
 
وقال رحمه الله : إنما يفعله عندنا الفساق تفسير القرطبي 14/55
 
وروى الخلال بسند صحيح عن إسحاق بن عيسى قال سألت مالك عما يترخص فيه أهل المدينة من الغناء ؟ قال : إنما يفعله عندنا الفساق .

قال ابن عبد البر المالكي رحمه الله : من المكاسب المجمع على تحريمهاالربا ، ومهور البغايا ، والسحت ، والرشا ، وأخذا الأجرة على النياحة ،  والغناء ،  وعلى الكهانة ، وادعاء الغيب ،  وأخبار السماء ، وعلى الزمر ،  واللعب الباطل كله . الكافي في فقه أهل المدينة المالكي لابن عبد البر.
 
أما مذهب الشافعية:

فقد : (صرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله ) إغاثة اللهفان 1/425،
 
 وقد عـدّ صاحب كفاية الأخبار ، من الشافعية ،الملاهي من زمر وغيره منكرا ، ويجب على من حضر إنكاره ، وقال : ( ولا يسقط عنه الإنكار بحضور فقهاء السوء ، فإنهم مفسدون للشريعة ، ولا بفقراء الرجس - يقصدالصوفية لأنهم يسمون أنفسهم بالفقراء - فإنهم جهلة أتباع كل ناعق ، لا يهتدون بنورالعلم ويميلون مع كلّ ريح ) كفاية الأخيار 2/128
 
أما مذهب الحنابلة :
 
فقال عبد الله ابن الإمام احمد : سألت أبي عن الغناء فقال : الغناء ينبت النفاق بالقلب ، ثم ذكر قول مالك : إنما يفعله عندنا الفساق) ،
 
وقال الإمام ابن قدامة رحمه الله : ( الملاهي ثلاثة أضرب ؛ محرم ، وهو ضرب الأوتار ، والنايات ، والمزامير كلها ، والعود ، والطنبور ، والمعزفة ،  والرباب ، ونحوها ، فمن أدام استماعهـا رُدّت شهادتـه ) المغني 10/173

وقال " وإذا دعي إلى وليمة فيها منكر ، كالخمر ، والزمر، فأمكنه الإنكار ، حضر وأنكر، لأنه يجمع بين واجبين ، وإن لم يمكنه لم يحضر " الكافي 3/118
 

الرد على بعض الشبـه :

هذا ولا يصح استدلال بعض المعاصرين هداهم الله ، على إباحة المعازف ، بغناء الجاريتين في يوم العيد في بيت النبي صلى الله عليه وسلم  .

قال ابن القيم رحمه الله : ( وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب ، مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية ، بغناء بنتين صغيرتين دون  البلوغ عند امرأة في يوم عيد وفرح ، بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة ، والحروب ، ومكارم الأخلاق ، والشيم ، فأين هذا من هذا ، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم ، فإنّ الصديق الأكبر رضي الله عنه سمّى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان ، وأقـرّه رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية ، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ، ولا مفسدة في إنشادهما ، ولاستماعهما ، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى ؟! فسبحان الله كيف ضلّت العقول والإفهام ) مدارج السالكين 1/493.

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : ( واستدل جماعة من الصوفية بحديث الباب - حديث الجاريتين - على إباحة الغناء ، وسماعه بآلة ، وبغير آلة ، ويكفي في رد ذلك تصريح عائشة في الحديث الذي في الباب بعده بقولها " وليستا بمغنيتين " ، فنفت عنهما بطريق المعنى ما أثبته لهما باللفظ .. فيقتصر على ما ورد فيه النص وقتـا وكيفية تقليلا لمخالفة الأصل - أي الحديث - والله أعلم ) ( فتح الباري 2/442-443)
 

كما لا يصح استدلال بعض المعاصرين المبيحين للمعازف ، بما رواه نافع قال سمع ابن عمر مزمارا قال فوضع إصبعه في أذنيه ونأى عن الطريق ، وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال : فقلت لا ، قال فرفع إصبعيه من أذنيه ، وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا ) رواهأبو داود.

قال ابن قدامة رحمه الله : " وقد احتج قوم بهذا الخبر على إباحة المزمار ، وقالوا لو كان حراما لمنع النبي صلى الله عليه وسلم ابن عمر من سماعه ، ومنع ابن عمر نافعا من استماعه ، ولأنكر على الزامر بها ، قلنا : أما الأول فلا يصح، لأنّ المحرم استماعها ، دون سماعها ، والاستماع غير السماع ، ولهذا فرق الفقهاء في سجود التلاوة بين السامع ، والمستمع ، ولم يوجبوا على من سمع شيئا محـرّما سدّ أذنيه ،وقال الله تعالى ( وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه ) ولم يقل سـدّوا آذانهم ، والمستمع هو الذي يقصد السماع ، ولم يوجد هذا من ابن عمر رضي الله عنهما، وإنما وجد منه السماع ، ولأنّ بالنبيّ حاجة إلى معرفة انقطاع الصوت عنه لأنـّه عدل عن الطريق ، وسدّ أذنيه ، فلم يكن ليرجع إلى الطريق ، ولا يرفع إصبعيه عن أذنيه حتى ينقطع الصوت عنه، فأبيح للحاجة " المغني 9/175

وقال شيخ الإسلام: " أما ما لم يقصده الإنسان من الاستماع فلا يترتب عليه نهي ، ولا ذم باتفاق الأئمة ، ولهذا إنما يترتب الذم ،  والمدح على الاستماع ، لا على السماع ، فالمستمع للقرآن يثاب عليه ، والسامع له من غيرقصد ، ولا إرادة لا يثاب على ذلك ، إذ الأعمال بالنيات، وكذلك ما ينهى عنه من الملاهي ، لو سمعه السامع بدون قصده ، لم يضره ذلك " المجموع 10/78

ومن الغلط المشهور الذي يتكرر على ألسنة من يبيح المعازف بغير علم ، ولاهدى ، ولاكتاب منير ، نسبة إباحة المعازف عن بعض الصحابة ، فهو غلط عليهم ، فلم ينقل عن أحد منهم انه أباحه ، وقد طولب الذين نسبوا هذا القول إلى بعض الصحابة أن يثبتوا هذه النسبة بالإسناد الصحيح ، فعجزوا عن ذلك عجزا تاما ، وكذلك نسبته إلى علماء المدينة في العصور الأولى ، بل هو كذب عليهم , والصحيح مارواه الخلال عن الإمام مالك : أنه لما سئل عنه ، قال : إنما يفعله عندنا الفساق.

وأما زعم الزاعم أن المعازف إنما هي أصوات حسنة , والله تعالى لم يحرم على هذه الأمة الطيبات ، إنما حرم عليها الخبائث ، فالجواب أنّ الحكم الشرعي إنما يؤخذ من النصوص ، لا من استحسان النفوس ،
 
 وبنصوص الوحي ، يُعرف أنَّ ما أباحه الله لنا هو من الطيبات ، وأما حرمه الله علينا فهو من الخبائث ،
 
وأيضا فقد بيّن العلماء من الصحابة رضي الله عنهم ، ومن بعدهم من أئمة الدين ، أنَّ المعازف من الخبائث لانَّ لها تأثيرا سيئا على قلب المؤمن ، فهي تنبت فيه النفاق كما قال ابن مسعود رضي الله عنه.

وما مثل قول هذا الزاعم الذي يجعل ما تهواه نفسه ، دليلا يحرم ويحلل ويشرع في دين الله ، إلاّ كمثل قول بعض الصوفية : إنّ الله خلق الجمال وهو يحبه ، وجمال المرأة أمر حسن طيب ، فكيف يحرم الله تعالى علينا النظر إلى الطيبات ؟!
 
 وزعموا أنَّ النظر إلى جمال المرأة ، أمر مباح مالـم يؤد إلى الوقوع في الفاحشة !!
 
وزعم بعضهم أن النظر إلى جمال النسوان والمردان ، من باب التفكر في جمال الخلق ، وإبداع الخالق فهو مستحب ، فجنَوْا على الشريعة بأهوائهم ، وأضلوا الخلق بآرائهم ، وصدق الله تعالى القائل ( ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) .
 
وبما تقدم يعلم أن المعازف محرمة ، ولادليل على استثناء موسيقى الجيش منها ، فتتناولها أدلة التحريم .
 
 والعجب كيف زين الشيطان لجيوش بلادنا العربية ،وهي في أمس الحاجة إلى ذكر الله تعالى ، وتكبيره لما في ذلك تثبيت القلب واطمئنانه، زين لهم أن يستبدلوا هذا الذكر ، بمزامير الشيطان ، لتصحبهم الشياطين!!
 
وهي مع ذلك عادة غربية من عادات الكفار ، أما المسلمون فقد أمرهم الله تعالى في الجهاد بذكره قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون ) ،
 
وكانت عادة المسلمين في جهادهم التكبير ،  والتهليل ، وبه كانت ترتعب قلوب الأعداء . كما أمرهم بطاعة الله ورسوله ،واجتناب المعاصي ، لأنها من أسباب حبسالنصر ، فكيف يعصون ربهم باستصحاب مزامير الشيطان.
،
والله أعلـم وصلى الله على نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

الكاتب: زائر
التاريخ: 26/05/2010