سؤال أبو يوسف عن الجان وعن النذر ؟

 

السؤال:

السلام عليكم يا شيخ حامد جزاكم الله خيرا على الجواب عندي سؤالين:

1- كيف نكتشف أن الشخص ممسوس من الجن؟ وما هي العلامات؟

2- أحد زملائي كان قد نذر أن يترك تخصصه ويتجه لتخصص آخر فيه نفع للمسملين من جهات كثيرة ثم بدأ الدراسة فيه ولكنه لم يحرز تقدما في هذه الدراسة التي لا يحبها ولكن اختارها لمنفعة المسلمين والكل أخبره أنه لن يعمل بتخصصه الأخبر حيث أنه غير متقدم في الدراسة في حين أن الواقع العملي يتطلب مؤهلات وخبرات كثيرة فماذا يجب عليه الآن: هل يكفر عن نذره ويعود إلى تخصصه الأول الذي لا يتعارض مع الدين في شئ وكيف يكفر عن النذر؟ أم يظل في دراسة هذا التخصص الجديد؟

******************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد
الممسوس من الجن ، ينطق الجن على لسانه ، أو يصرعه فيتخبط كما قال تعالى ( الذي يتخبطه الشيطان من المس ) أو يصيح عند سماع الاذان أو القرآن ، وينبغي أن يعلم أن الاوهام لعبت في كثير من الناس فظنوا أنهم أو غيرهم ممسوسون من الجان ، ولم يكن الامر كذلك ، وإنما هي وساوس أو تخيلات نفسانية ، فليحذر العاقل أن ينقاد وراء الاوهام .
والنذر إن كان في طاعة وجب الوفاء به ، وإن كان في الامور المباحة مثل دراسة دنيوية ثم بدا للناذر أن يغير دراسته فإنه يكفر كفارة يمين ، لان النذر في المباح له حكم اليمين لقوله صلى الله عليه وسلم ( كفارة النذر كفارة يمين ) رواه مسلم وحمل على نذر المباح ، لما في الصحيح أنه صلى الله علي وسلم قال ( من نذر ان يطيع الله فليطعه ) والله اعلم


الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006